طلبة ماستر التواصل المؤسساتي يكتشفون تجربة جمعية أولاد ميمون للتنمية والتعاون باشتوكة أيت باها

f37c2206-9907-4f18-9949-d96fccb9847eزار طلبة ماستر التواصل المؤسساتي بكلية الاداب جامعة ابن زهر، مرفوقين بالدكتور ابراهيم أيت عمر، أستاذ مادة التنمية المستدامة والتواصل الجمعوي، جمعية أولاد ميمون للتنمية والتعاون، بدوار الخربة اولاد ميمون التابع لإقليم اشتوكة أيت باها، يوم السبت 23 أبريل 2016، للوقوف على أهمية التواصل في إنجاح العمل الجمعوي، فضلا على التعرف على التجربة الرائدة لجمعية على المستوى المحلي الجهوي والوطني .

وكانت الزيارة فرصة للقاء مسؤولي الجمعية، وتبادل النقاش و تزويد الطلبة بمعلومات مهمة عن مسيرة الجمعية التنموية، والتي امتد عمرها لما يزيد عن عشرين سنة من العطاء منذ التأسيس سنة 1994 حتى اللحظة، متجاوزين بذلك كل التحديات والعراقيل، بفضل الإرادة والشفافية والتواصل المستمر، كذلك أكد السادة للطلبة على أهمية العمل الجمعوي لتجنيد الموارد البشرية والمادية في تنمية المنطقة واشعاعها .

يشار أن جمعية أولاد ميمون للتنمية والتعاون نموذج ناجح في العمل الجمعوي ،استطاعت هذه التجربة ان تزود ساكنة دوار الخربة اولاد ميمون بالماء الشروب والتطهير الصحي، كذلك هي تجربة فريدة بنجاحها في عدة مشاريع مهمة كمشروع جمع النفايات ومشروع شجرة لكل مواطن، هذه الجمعية لم تنسى ركيزة المجتمع” المرأة”، حيث عملت على تحسيسها بأهمية العلم والدراسة، فضلا عن مساعدتها كثيرا في التكوين الحرفي المدر للدخل كالفصالة والخياطة والأعمال اليدوية وفنون الطبخ.

وتأكد للطلبة من خلال الزيارة إمكانية خلق مشاريع تنموية مهمة ونوعية من خلال إقناع مكونات العالم القروي في الإنخراط الفعلي والجاد في خدمة المجتمع القروي على مختلف الأصعدة الاجتماعية والتربوية والثقافية والبيئية، انطلاقا من تجربة هذه الجمعية التي أسست شبكة قوية من العلاقات مع جهات رسمية وشعبية وطنيا ودوليا، وصارت قبلة للباحثين والمهتمين بقضايا التنمية المستدامة في الوسط القروي، وفازت بجوائز تقديرية كان من أهمها جائزة المنظمة العالمية للأغذية والزراعة “الفاو” تقديرا لجهودها في مجال تدبير العائدات المالية لمشروع الماء الصالح للشرب، كما نالت ثقة منظمات وإدارات عدة جعلتها تدخل معها في شراكات هامة قصد إنجاز عدة مشاريع نوعية. 

هذا وكان اللقاء فرصة للطلبة للتنشيط مجموعة من الانشطة والورشات اختار من خلالها الطلبة إلى تقديم بعض الفرح والسعادة لأطفال الدوار عبر تنظيم صبحية تنشيطية لأطفال الدوار بالمركب الإجتماعي للدوار، والذي تشرف عليه الجمعية .

طلبة ماستر التواصل المؤسساتي

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد