طارقي امازيغي في رئاسيات الجزائر

ابراهيم ايت احمد ://

في سابقة لم تعرفها الجزائر ، طارقي يعلن عن نيته الترشح للانتخابات الرئاسية ، فقد كشفت مصادرلصحف جزائرية ان عضو مجلس الأمة سابقا عن ولاية إليزي ” حدود الجزائرية الليبية”، حماني محمد، اعرب عن نيتة في الترشح لرئاسيات أبريل 2014، حرا دون أي غطاء سياسي. وحسب المعلومات المتوفرة، فإن البرلماني السابق عن حزب جبهة التحرير الوطني سيعقد لقاء ، بفندق الأوراسي في العاصمة، سيحضره أعيان وشيوخ منطقتي الأهڤار وازجر الطاسيلي لإعلان ترشحه رسميا للرئاسيات المقبلة، وبذلك يكون حماني محمد أول مترشح طارقي امازيغي للرئاسيات من الجنوب  التي تضم اغلبية من قبائل الطوارق والتي تكتنز معظم الثروات النفظية والغازية للجزائر.

محمد حماني
ويعتبر الطوارق في الجزائر مواطنيين من الدرجة الثانية وتفتقد مناطقهم لأدنى مقومات التنمية. وكان النائب الطارقي  عن ولاية اليزي محمد حماني،  ثار على اقصاء المكونات الطوارقية من  اللجنة المركزية لجبهة التحرير الوطني ،  ووصف ذلك بالتصرف السياسي الخطير  الذي يتناقض بشكل صارخ  والخطاب الذي يتبنى التوازن الجهوي ، قائلا ”بإقصائنا يكون قد عاقبنا نحن الطوارق الذين لا يتملقون ولا يتزلفون للأشخاص وليس لهم الولاءات إلا للجزائر، لأن من تقاليدنا عزة النفس ولن نتخلى عنها مهما مورس ضدنا من ظلم في الحزب”.


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading