صحف: قراءة في أبرز العناوين لليوم السبت

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 21 يناير 2023:

الداكي: القضاء المغربي يولي أهمية خاصة للصلح (المساء)

أكد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، مولاي الحسن الداكي، أن الاهتمام بالعدالة التصالحية أصبح مطلبا ملحا بسبب تطور الأنظمة القضائية الوطنية. وقال الداكي، في كلمة خلال أشغال المؤتمر الدولي الأول للنيابة العامة الأردنية التي انطلقت بمنطقة البحر الميت بالأردن حول موضوع “العدالة التصالحية في السياسة الجنائية المعاصرة”، إن قياس مدى نجاعة العدالة والسياسة الجنائية لا يتم فقط عبر التركيز على حماية المجتمع عن طريق إنزال العقوبة بالجناة، بل يتم أيضا من خلال تحقيق الموازنة الضرورية بين الحق العام في التصدي للجريمة والحق الخاص المتمثل في حماية حقوق الضحايا المجني عليهم .

توزيع سيارات إسعاف على جماعات ترابية بجهة بني ملال خنيفرة (المساء)

أشرف والي جهة بني ملال خنيفرة، ببني ملال، مرفوقا بعمال الأقاليم بالجهة ورئيس وأعضاء مجلس الجهة، وبحضور رؤساء الجماعات المعنية وأعضاء ورؤساء المصالح الأمنية والخارجية بالجهة، على توزيع 30 سيارة إسعاف لفائدة الجماعات الترابية بجهة بني ملال خنيفرة، بتكلفة إجمالية ناهزت 6 ملايين درهم، بتمويل من ميزانية مجلس الجهة. وتندرج هذه العملية في إطار تنفيذ مشروع دعم الجماعات الترابية بسيارات الإسعاف الذي يسعى مجلس جهة بني ملال خنيفرة من خلاله إلى الاستجابة إلى حاجيات الساكنة في مجال الولوج للخدمات الصحية، وتقديم الإسعافات الأولية للمرضى والمصابين، ونقلهم إلى مراكز الرعاية الصحية داخل أو خارج الإقليم، وتوفير الخدمات الصحية للقرب، بالإضافة إلى تسهيل تنقل النساء الحوامل خاصة في المناطق النائية.

القضية الفلسطينية.. إبراز الدور المحوري لجلالة الملك رئيس لجنة القدس أمام مجلس الأمن (رسالة الأمة)

أكد نائب الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر القادري، بنيويورك، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، ما فتئ يدعو لأهمية المحافظة على الوضع القانوني والحضاري والديني للقدس الشريف. وفي مداخلة خلال جلسة النقاش المفتوح لمجلس الأمن بشأن الوضع في الشرق الأوسط، بما في ذلك القضية الفلسطينية، أشار القادري إلى أن جلالة الملك يتابع عن كثب وباهتمام بالغ ومتواصل كل التطورات التي تعرفها القضية الفلسطينية، ويدعو لأهمية المحافظة على الوضع القانوني والحضاري والديني للقدس الشريف، باعتبارها تراثا مشتركا للإنسانية، ورمزا للتعايش السلمي بالنسبة لأتباع الديانات التوحيدية الثلاث ومركزا لقيم الاحترام المتبادل والحوار.

أمام لجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي.. المغرب يسلط الضوء على تجربته الرائدة في مجال المساواة بين الجنسين (رسالة الأمة)

سلط المغرب الضوء، أمام لجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الإفريقي، التي تواصل أشغال دورتها التحضيرية للدورة المقبلة لقمة الاتحاد، إلى غاية 27 يناير، على تجربته الرائدة في مجال المساواة بين الجنسين. وأبرز السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، محمد عروشي، في كلمة خلال هذه الدورة، التقدم والإنجازات التي حققتها الاستراتيجية الوطنية المغربية في مجال المساواة بين الجنسين، وتمكين النساء والفتيات.

مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة تنظم في كوناكري مسابقة لحفظ القرآن الكريم (الصحراء المغربية)

نظمت مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، فرع غينيا، في كوناكري، النسخة الرابعة من مسابقة حفظ وتجويد القرآن الكريم بمشاركة 50 مرشحا يتبارون لاختيار ثلاثة فائزين للمشاركة في المراحل النهائية لدورة 2023 للمسابقة المقرر إجراؤها في شهر رمضان المقبل. وأقيم الحفل بحضور الوزير الأمين العام للشؤون الدينية في غينيا كارامو دياوارا وسفير جلالة الملك في جمهورية غينيا عصام الطيب ورئيس فرع مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة بغينيا عبد الكريم ديوباتي والعديد من الشخصيات. وفي تصريح بالمناسبة نقل كارامو دياوارا شكر وامتنان العقيد مامادي دومبويا رئيس المرحلة الانتقالية في غينيا إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على تدريب وتأهيل 500 إمام غيني في المغرب.

المغرب/ألمانيا: بحث فرص التعاون في مجال الإدماج الاقتصادي (الصحراء المغربية)

أجرى وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، بالرباط، محادثات مع السفير الألماني بالمغرب، روبرت دولجر، تناولت فرص التعاون بين المغرب وألمانيا في مجال الادماج الاقتصادي. وهمت الموضوعات الرئيسية، التي تمت مناقشتها خلال هذا الاجتماع، التنقل المهني لليد العاملة، والإدماج الاقتصادي للنساء، والحلول المطروحة لفائدة الشباب بدون عمل أو تكوين، بالإضافة إلى ريادة الأعمال والتكوين المهني. وبهذه المناسبة، تعهد الطرفان بتطوير قنوات مهيكلة لاستكشاف فرص التنقل المهني للمغاربة نحو ألمانيا، من أجل تلبية احتياجات سوق الشغل، مع احترام مقاربة النوع الاجتماعي، وضمان ظروف عمل لائقة بما يتماشى مع تطلعات الطرفين.

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم تستقبل رئيسة “مركز كينيدي” ورئيسة لجنته الدولية (الاتحاد الاشتراكي)

استقبلت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، بالرباط، السيدة ديبورا ف. روتر، رئيسة مركز جون فيتجرالد كينيدي للفنون المسرحية، التي كانت مرفوقة بالسيدة ناتاليا كوبو دي بولغيروني رئيسة اللجنة الدولية للفنون بالمركز. وتقوم الشخصيتان الثقافيتان الأمريكيتان بزيارة للمملكة لحضور حفل توزيع جوائز “الميداليات الذهبية للفنون”، المقرر يوم 23 يناير الجاري بمراكش. ويشكل هذا الحفل، الذي ينظمه مركز كينيدي، مناسبة لمنح ميداليات ذهبية لشخصيات فنية مغربية، تقديرا لجهودها ومساهماتها في مجال الفنون على الصعيد العالمي.

المغرب يترأس بجنيف اجتماع فريق العمل الخاص بانضمام جزر القمر لمنظمة التجارة العالمية (الاتحاد الاشتراكي)

ترأس السفير الممثل الدائم للمغرب في جنيف، عمر زنيبر، بصفته رئيس الفريق العامل المعني بانضمام اتحاد جزر القمر إلى منظمة التجارة العالمية، الاجتماع الثامن للفريق المذكور. وخلال هذا الاجتماع، أشاد السيد زنيبر بالعمل الذي أنجزته جزر القمر منذ الاجتماع السابع للمجموعة، الذي عقد في ماي الماضي، لاستكمال مفاوضاتها الثنائية مع الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية، والتي توجت بالتوقيع على 7 بروتوكولات ثنائية بشأن ولوج سوق السلع والخدمات، ولا سيما مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والهند والبرازيل وكندا واليابان وسلطنة عمان.

تطوير التعاون في مجال التربية والتعليم محور اجتماع إسباني مغربي بمدريد (لوماتان)

عقدت سفيرة المغرب بإسبانيا، كريمة بنيعيش، بمدريد، اجتماع عمل مع سانتياغو إينيغيز، رئيس جامعة (IE)، وهي مؤسسة تعليم عالي متخصصة في تكوين القيادات المؤثرة. وتأسست هذه الجامعة سنة 1973، وتستقبل حاليا أكثر من 6000 طالب من 130 جنسية مختلفة، بما في ذلك مائة طالب مغربي. وشكل هذا اللقاء فرصة لتسليط الضوء على أهمية التعاون بين إسبانيا والمغرب في مجال التعليم، الذي يمثل أولوية في العلاقات الثنائية، ويشكل إحدى ركائز المرحلة الجديدة من العلاقات الثنائية التي تم تدشينها بعد الإعلان المشترك الذي صدر خلال الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، إلى المغرب في 7 أبريل الماضي، بدعوة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

متوسط الرقم الاستدلالي السنوي للأثمان عند الاستهلاك يسجل ارتفاعا قدره 6,6 في المائة خلال 2022 (لوماتان)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن متوسط الرقم الاستدلالي السنوي للأثمان عند الاستهلاك لسنة 2022 سجل ارتفاعا قدره 6,6 في المائة، بالمقارنة مع سنة 2021.وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لسنة 2022، أن هذه الزيادة تعزى إلى ارتفاع المواد الغذائية ب 11 في المائة والمواد غير الغذائية ب 3,9 في المائة. وسجلت أن نسب التغير للمواد غير الغذائية تراوحت ما بين ارتفاع ب0,1 في المائة بالنسبة ل ” الصحة” و ب 12,2 في المائة بالنسبة لـ”النقل”.

السبل الجديدة للتعاون في مجالي الماء الصالح للشرب والتطهير السائل محور مباحثات مغربية سنغالية (ليبراسيون)

أجرى المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافظي، بالرباط، مباحثات مع وزير الماء والتطهير بجمهورية السنغال، سيرين مباي تيام، تمحورت حول السبل الجديدة للتعاون في مجالي الماء الصالح للشرب والتطهير السائل. وذكر بلاغ للمكتب أن هذا اللقاء، الذي يدخل في إطار زيارة العمل التي يقوم بها الوفد السنغالي للمغرب في الفترة الممتدة من 16 إلى 20 يناير 2023، شكل مناسبة لمناقشة فرص وآفاق تعزيز التعاون في مجالات الماء الصالح للشرب والتطهير السائل بين المملكة المغربية وجمهورية السنغال.

فاس: لقاء يستعرض الأدوار الجديدة للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها (ليبراسيون)

سلط لقاء ن ظم بفاس، الضوء على الأدوار الجديدة التي تضطلع بها الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها والمستجدات التي تضمنها القانون 46.19 المنظم للهيئة. واستعرض اللقاء، المنظم بمبادرة من مختبر الدراسات الأدبية واللسانية وعلوم الإعلام والتواصل بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس تحت عنوان “آفاق محاربة الفساد في المغرب.. الأدوار الجديدة للهيئة”، مهام الهيئة وأهدافها الأساسية ، وأهمية التوجيهات الملكية السامية في مجال محاربة الفساد والرشوة بمختلف أشكالها، إضافة إلى مسار تطور سياسات مكافحة الفساد بالمغرب خلال العقدين الأخيرين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد