أزول بريس – مُستهل جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس.

من “المساء”، التي قالت إن الحكومة صادقت على مشروع المرسوم رقم 2.20.874 القاضي بتطبيق القانون رقم 13-45 المتعلق بمزاولة مهن الترويض والتأهيل وإعادة التأهيل الوظيفي، مضيفةً أن المرسوم ينص على أنه يتعين على كل شخص من جنسية مغربية يرغب في مزاولة إحدى المهن المشار إليها أن يودع مقابل وصل لدى المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة المزمع المزاولة داخل دائرة نفوذها الترابي ملفاً في أربعة نظائر.

وتابعت بأن الملف يتكون من طلب خطي بالإذن بمزاولة مهنة الترويض أو التأهيل أو إعادة التأهيل الوظيفي موقع عليه، يبين تخصيصه وشكل المزاولة وكذا عنوانه المهني والجماعة الكائن بها، مردفةً أن المرسوم يوجب، إرفاق الطلب المذكور بنسخة مشهود بمطابقتها لأصل الشهادات أو الدبلومات المرتطبة بإحدى مهن الترويض أو التأهيل أو إعادة التأهيل الوظيفي.

وحدد مشروع المرسوم، وفق اليومية، بشكل دقيق كيفيات البت في طلب الإذن بالمزاولة، حيث نصت المادة الخامسة على أن تتأكد المندوبية الإقليمية المعنية فور توصلها بملف الطلب، من اكتمال وصحة الوثائق المدلى بها وتبعث بنظائر من الملف، داخل أجل عشرة أيام من تاريخ تسلمه كاملا إلى وزير الصحة أو الشخص المفوض من لدنه لهذا الغرض.

واسترسلت الجريدة في موضوع آخر، بأن القضاء وزّع 30 سنة على بارونات الخمور المغشوشة، موردةً في التفاصيل بأنه بعد جلسات ماراطونية للنظر في ملفّ الغش في الخمور، الذي أطاح برؤوس كبيرة وحرك مديرية الجمارك التي طالبت بملايين الدراهم كتعويض لمديرية الضرائب، أصدرت المحكمة الزجرية بعين السبع بالبيضاء، الحكم في ملف سعيد بوقنوف ومن معه.

وأوضحت الصحيفة أن هيئة المحكمة الابتدائية بالبيضاء، أدانت المتهم الرئيسي في الملف بثماني سنوات سجناً نافذاً وغرامة قدرها 40 ألف درهم، في حين أسقطت المحكمة عن المتهمين الدعوى المدنية في المخالفات الجمركية، بعد أداء المتهمين مستحقات إدارة الجمارك، أثناء وجودهم في حالة اعتقال احتياطي بالمركب السجني عكاشة.

وفي موضوع آخر، قالت الجريدة إن السلالة الجديدة لفيروس كورونا، استنفرت السلطات الصحية والحكومية، حيث قررت وزارة الصحة البحث عن الفيروس وسط الفئات الأقل من 18 سنة، خاصة أن هذه السلالة أكثر انتشاراً وسط الفئات الشابة، فيما قررت الحكومة تمديد إجراءاتها الوقائية بسبب السلالة نفسها وتطورها بدول الجوار.

وكشفت الوزارة، تضيف “المساء”، أنه سيتم إجراء حملة للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا، بين 30 ألفاً من تلاميذ المستوى الإعدادي والثانوي بست جهات لتحديد مستوى انتشار الإصابة بالفيروس لدى من هم أقل من 18 سنة، ومعرفة الخصائص الوراثية للطفرات المنتشرة، مؤكدةً أنه في إطار المخطط الوطني للرصد والتصدي لفيروس كوورنا، سيتم إجراء حملة للكشف تستهدف التلاميذ.

وإلى “أخبار اليوم”، التي قالت إن أسبانيا أعفت المغاربة من الكشف عن كورونا مؤقتاً، موردةً في تفاصيل الخبر بأنه بعد شهور من فرض الحكومة الإسبانية على المسافرين الراغبين في دخول ترابها انطلاقاً من المغرب الإدلاء بوثيقة تثبت سلبية اختبار الكشف عن كورونا، تقرر ابتداء من الأربعاء، إعفاء المسافرين من وثيقة الاختبار السلبي مؤقتا، في ظلّ حالة الطقس الصعبة التي تمر بها الجارة الشمالية.

وأردفت الصحيفة أن هذا الإجراء الاستثنائي يبقى مرحليا، حيث ينتهي العمل به يوم الـ 24 من الشهر الجاري، وسيكون حينئذ إجباريا على الراغبين في السفر إلى إسبانيا الإدلاء بالاختبار السلبي عن كورونا، متابعةً أن القرار الإسباني الجديد تزامن مع تأخر انتقال المجموعة الأولى من الفوج الأول من العاملات المغربيات، يوم الأربعاء.

وقالت الجريدة ذاتها في تقرير آخر أوردته بين صفحاتها، إن البيجيدي، وبعد الضجة التي عاشها إثر توقيع سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، على اتفاق التطبيع مع إسرائيل في الـ 22 من دجنبر الماضي، أعلنت الأمانة العامة للحزب في بلاغ صدر يوم أمس إثر اجتماعها في 11 يناير أن موقف الحزب ثابت من حقوق الشعب الفلسطيني ونضاله.

وندّد بلاغ الأمانة العامة للبيجيدي بالاعتداءات التي تنفذها قوات الاجتلال الإسرائيلي والممارسات والسياسات الاستيطانية التي تنتهك باستمرار حقوق الشعب الفلسطيني والقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن، مشيرةً إلى أن هذا الموقف يأتي، في سياق محاولة الحزب امتصاص غضب أعضائه من توقيع العثماني على اتفاق التطبيع.

وختام جولتنا مع “بيان اليوم”، التي تطرقت إلى تقديم رئيس فريق البيت الأبيض لتطوير اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، منصف السلاوي استقالته، وذلك بناء على طلب فريق الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، وفقاً لما نقله موقع سي إن بي سي، متابعةً بأن السلاوي، أشار إلى أنه سيبقى في منصبه لنحو 30 يوماً للمساعدة في الفترة الانتقالية.

وأبرزت أن المصدر السابق، نشر أنه من المتوقع أن يتضاءل دور العالم المغربي السلاوي في قيادة برنامج التلقيح، إذ ليس من الواضح من سيتولى مهمة القيادة العلمية لإدارة بايدن بشأن اللقاح، أو ما إذا كان سيبقى السلاوي في نفس المنصب بعد انتهاء مدة 30 يوماً، مشيرةً إلى أن منصف، كان قد صرح أنه يعتزم التنحي عن المنصب، بعد وصول لقاحي وباء كورونا للأسواق.

ونقلت الصحيفة نفسها، عن المندوب الجهوي لوزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي بجهة الداخلة وادي الذهب، بوشعيب قيري، قوله إن حدث افتتاح القنصلية العامة للولايات المتحدة الأمريكية بصحرائنا المغربية، وبالضبط بجهة الداخلة، حدث تاريخي استثنائي بامتياز، معتبراً بأنه إلى جانب رمزية الحدث السياسية والدبلوماسية التي شكلت منعطفاً أساسيا في قضية وحدتها الترابية، هناك أمور أخرى.


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading