سوس: الاحتفال بالسنة الامازيغية الجديدة 2964 على وقع المطالبة بتنزيل مقتضيات الدستور وترسيم الاحتفال بالسنة الامازيغية

انطلقت مند مساء يوم الجمعة 10 يناير 2014 الاحتفالات بحلول العام الجديد الامازيغي 2964 باشكال مختلفة ومتنوعة وعلى وقع مطالبة الحركة الثقافية الامازيغية والمجتمع المدني عموما بضرورة التعجيل بتنزيل مقتضيات الدستور الجديد فيشقها المتعلق بالقوانين التنظيمية لادماج الامازيغية في الحياة العامة وبضرورة جعل يوم فاتح السنة الامازيغية يوم عطلة رسمية مؤدى عنها .

bouhcine foulane

وهكذا كانت اولى الحفلات بالمعهد الفرنسي باكادير احي فقراتها الفنان المتألق بوحسين فولان مغية فرقتها الموسيقية رباب فزيون حضرها جمهور من منخرطي المعهد وشباب مدينة اكاديروكان ذلك ليلة الجمعة 10 يناير 2014.

وباكادير دائما احيت جمغية تليلت للمساعدة الطبية للفنانين حفلا كبيرا احتضنته قاعة افراح سوس ليلة السبت 11 يناير 2014 بحضور جمهور غفير وعدد كبير من الفنانين المشاركين في سهر الحفل والمكرمين من طرف الجمعية وقد د؛أبت هذه الجمعية على تنظيم حفل ساهر كبير تخصص مداخله لمساعدة الفنانين طبيا.

oult lawat et talgricht

وبانزكان في نفس اليوم احتفلت كونفدرالية الجمعيات الامازيغية بالجنوب بايض ن يناير  على الوقع المكالمة الهاتفية التي تلقاها المنظمون من طرف الوزير المكلف بالمجتمع المدني يؤيد من خلالها ترسيم الاحتفال بالسنة الامازيغية، تابع جمهور كبير حفلا فنيا ساهرا احياه عدد من الفنانين الامازيغ.

وعلى مدى يومين السبت والاحد اشرفت الفنانة الكبيرة فاطمة تابعمرنت رئيسة جمعية تايري ن وكال على تنظيم حفل السنة الامازيغية الجديدة تضم عدد من الفقرات من ندوات وتكريم وعمل اجتماعي وسهرة فنية كبرى حضرها عدد من الفنانين من الصحراء ومن الريف والجنوب الشرقي والاطلس المتوسط ومن سوس .

la marche amazigh 2014

وباكادير خرجت مئات من فعاليات المجتمع المدني في مسيرة احتجاجية تحت شعار الامازيغية الان ،جابت شارعي مولاي عبد الله والحسن الثاني بالمدينة صباح يوم الاحد 2014 وقد طالب المحتجون من خلال بيان لهم ضرور رفع الحكرة عن امازيغ المغرب وضرورة التسريع في وضع كافة القوانين لحماية الامازيغية والامازيغ .

fatima tabaamrant mouflih et bouzmawn tabaamrant et idbelkassem tamount ifouss

 

 

 


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading