ساكنة تافراوت تستنكر وترفض الرعي الجائر والسياحة العشوائية

11111انعقد بمقر جمعية أداي تافراوت (إقليم تيزنيت – جهة سوس ماسة) اجتماع بيجمعياتي لدواوير قبيلة تافراوت يوم الأحد 17 يناير 2016 من أجل الوقوف على أهم المستجدات التي تتعلق بموضوع حماية شجر الأركان من الرعي الجائر و الرحل و النهب من طرف غير ذوي الحقوق. وقد حضر الإجتماع كل من ممثلي جمعيات إليك، بوتابي، تيزكي، دوتلزوغت، أفلاواداي، أداي، أضاض، تازكا. و مجموعة من الضيوف من دوار إمي نتيزغت و بحضور العنصر النسوي.  و بعد مناقشة مستفيضة في الموضوع بين أخذ و رد بين الفاعلين في شتى المواضيع، فمن المنتظر أن تعرف هذه السنة الفلاحية ازهارا من حيث المحصول و سيتخذ تدبير مجال الأركان، الرعي الجائر و الرحل مسار تنظيمي محكم بمعية السلطات المحلية بناء على التجربة السابقة و الإستفادة من الدرايات المحلية التقليدية وإحياءها نظرا لنجاعتها في تسيير أمور تنظيمية متعلقة بالمجال و مكوناته.

266bc11e-fa7e-4a43-b35e-ef5aa320e695

بالإضافة إلى موضوع شجر الأركان الذي أخد الحيز الكبير من الإجتماع، تمت مناقشة موضوعي السياحة العشوائية و استنكار ما يقوم به أصحاب الشاحنات السياحية بأملاك الساكنة من أراضي و أشجار و الموروث الطبيعي بكل من منطقة واحة “تازكا” المعروفة بتواجد أشجار النخيل و اللوز بكثرة، و منطقة “دار تازرملالت” بالمحاداة من مركز التكوين المهني بحيث ينعدم كل من أمن و سلامة السياح الوافدين على المنطقة و استغلال أراضي الغير من أجل التخييم، بالرغم من اعتبار المنطقة لدى المصالح العمومية منطقة خضراء و طبيعية. و يضيع أصحاب المخيمات السياحية من عدم استفادتهم من هذا النوع من السياحة بالرغم من الإستثمارات في القطاع. وفي السنوات الأخيرة تتفاقم ظاهرة السياحة العشوائية لتجعل من منطقة أومركت (منطقة خضراء) ملجأ لها ومن نوع أخر من السياحة مع توافد شاحنات غريبة و محملة بأليات إليكترونية صوتية للموسيقى الصاخبة و معها كل أنواع المخدرات في الهواء الطلق و إحياء سهرات ليلية في هذه المنطقة التاريخية و الطبيعية المعروفة بالصخور الملونة لصاحبها الفنان البلجيكي جون فيرام.

485ce60f-88c4-4c54-b920-97a4fdeaa987

و في سياق أخر عبر الحضور عن استيائهم من مشكل الرعي الجائر بالمنطقة الحضرية “دار أوبوقال”، تازكا، أضاض و أفلاواداي… هذه المناطق المعروفة بمغروسات اللوز و الزيتون و شجر الأركان أصبحت اليوم أرض قاحلة بفعل توافد قطعان الماعز عليها بفعل تواجد عائلات قريبة منها تربي الماشية و تجعل من المغروسات كلأ لها أمام أعين الجميع. فكيف يمكننا كمجتمع مدني الإنخراط في عمليات التشجير و التخليف و إحداث باحات للإستراحة إيكولوجية و سياحية بتفشي ظاهرة الرعي الجائر و الغير المنظم و كذلك السياحة العشوائية.

من موضوع الرحل، الرعي الجائر، السياحة العشوائية إلى نهب خيرات المنطقة و ترواثها من الأركان، الرمال والأحجار كلها مواضيع أرتأت الجمعيات في هذا الإجتماع لمناقشتها كل من موقعه و المسؤولية الملقاة على عاتقه. و من هذا المنبر فإن هذا الجمع:

fb157e70-3389-4bdd-957a-c70c66d8921d

  • يستنكر بشدة كل الأساليب و الممارسات التي تدبر بها هذه الثروة الطبيعية و الإنسانية و التراثية بمنطقة تافراوت التي لا تعود بالنفع لذوي الحقوق و الساكنة المحلية.
  • يحمل المسؤولية كل الفاعلين المحليين من جمعيات و أحزاب و منتخبين و سلطات لما ألت إليه الأوضاع بالمنطقة.
  • يدعوا أصحاب الأملاك بمزارع “أومركت” الفلاحية أن يلتفتوا إلى هذه المنطقة بالإضافة إلى منطقة “دار تازرملالت” و “واحة تازكا” من زحف السياحة العشوائية و التوسع العمراني.
  • الإنخراط في كل المبادرات التي تنصب في التصدي لمثل هذه الممارسات سواء منها المتعلقة بالسياحة العشوائية، توافد الرحل، الرعي الجائر، نهب الرمال و الأحجار.

عن الجمعيات التنموية للدواوير المكونة لقبيلة تافروت   


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading