رصيف الصحافة …المغرب يتصدر الدول العربية في غلاء أسعار الكهرباء

ازول بريس

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الأربعاء من “الأحداث المغربية”، التي نشرت أن أسعار الطماطم ارتفعت من جديد، مشيرة إلى أنه بعدما كان ثمن الكيلوغرام الواحد لا يتجاوز 5 دراهم قبل أسابيع، قفز ثمنه إلى 9 دراهم، بزيادة 4 دراهم دفعة واحدة، الشيء الذي أثار استياء المواطنين. وأضافت أن بائعي الخضر وجدوا أنفسهم في موقف لا يحسد عليه مع زبنائهم، إذ في الوقت الذي يبلغ سعر الكيلوغرام الواحد من الطماطم بالجملة 6 دراهم، يتراوح سعره خلال البيع بالتقسيط بين 8 و9 دراهم.

كما أوردت الجريدة ذاتها أن 137 شخصا استفادوا من خدمات وحدة طبية متنقلة خاصة بالنساء الحوامل والأطفال، نظمتها مندوبية الصحة والحماية الاجتماعية بأزيلال بالمركز الصحي آيت بلال، بتنسيق مع السلطات المحلية، وشراكة مع جمعية “تايمات”، ودعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

ووفق المنبر ذاته، فإن هذه الخدمات توزعت بين 53 فحصا طبيا عاما، و33 فحصا بالصدى للنساء الحوامل، و51 كشفا خاصا بسرطان الثدي وعنق الرحم، بالإضافة إلى توزيع الأدوية بالمجان.

فيما تطرقت “المساء” إلى خبر تفكيك مصنع سري لصناعة مواد تنظيف مغشوشة بدوار المنافرة الحدادة بجماعة الغنادرة بدائرة الزمامرة، مشيرة إلى أنه تم توقيف صاحب المصنع السري وحجز كمية مهمة من السلع المغشوشة كانت معدة للتسويق بالزمامرة وضواحيها، إضافة إلى مواد غير مركبة تستعمل في صناعة هذه المواد، وملصقات طبعت عليها علامة تجارية معروفة لشركة متخصصة في صنع مواد التنظيف تلصق على قارورات يتم ترويجها على أساس أنها معبأة بمواد أصلية.

وكتبت الجريدة ذاتها أن المغرب تصدر الدول العربية في غلاء أسعار الكهرباء، مضيفة أن فعاليات حقوقية نددت، في اتصال مع “المساء”، بالرتبة التي يحتلها المغرب ضمن قائمة الدول العربية فيما يخص أسعار الكهرباء، باعتماده سعر 0,11 دولار للكيلواط الواحد، وهو أغلى سعر على مستوى الدول العربية، وفق ما أوردته معطيات متداولة على إحدى وسائل الإعلام العالمية، التي أضحت تروج على مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات التراسل الفوري.

ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن سعر الكهرباء بالمغرب هو أغلى سعر على مستوى الدول العربية، تليه دولة الأردن التي تعتمد هي الأخرى سعرا بقيمة 0,10 دولار للكيلواط الواحد، بعدها دولة السودان بسعر أقل بقليل، تليها دولة الإمارات العربية المتحدة ثم تونس.

“المساء” نشرت أيضا أن مصالح الدرك الملكي، التابعة للقيادة الجهوية بخنيفرة، وضعت حدا لعصابة وصفت بالخطيرة، متخصصة في النصب والاحتيال، تتزعمها سيدة تعرف باسم “الحاجة المكناسية”، بعد مجموعة من الأبحاث والتحريات الميدانية التي قامت بها عناصر الدرك الملكي، والتي مكنت من تحديد أماكن وهويات أفراد العصابة لتتم عملية توقيفهم. ويتعلق الأمر، تضيف الجريدة، بالملقبة بـ”الحاجة المكناسية”، إلى جانب اثنين من مساعديها، فيما لا يزال البحث جاريا بغية توقيف كل من تبين أن له علاقة بالعصابة ذاتها.

من جانبها، نشرت “بيان اليوم” أن المعهد الإفريقي للتنمية نقل مقره الدائم من جنيف الى الداخلة، مشيرة إلى أنه سيصبح المنصة المؤسساتية المركزية لصنع القرار المتصل بسير أعمال المعهد في القارة الإفريقية، وتنفيذ استراتيجياته للتنمية الاجتماعية والاقتصادية لصالح السكان الأفارقة.

وإلى “الاتحاد الاشتراكي”، التي نشرت أن الدكتور مولاي سعيد عفيف شدد على أهمية البروتوكولات العلاجية في المنظومة الصحية، ودورها في تعزيز الصحة والرفع من جودة العلاجات. وأوضح رئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية، خلال أشغال المؤتمر الطبي الوطني في دورته الـ38 الذي انعقد بالدار البيضاء، أن كل مرض عبر العالم له بروتوكول علاجي خاص به يتبعه الأطباء المختصون، وهو ما يضمن وحدة صحية في التكفل بالمرضى

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد