حميد وهبي في المعرض الدولي للصيادلة باكادير : لسنا مصصي دماء ولا نطلب الا العدل والانصاف

20160227_174445

الحسن باكريم\\

قال حميد وهبي رئيس ائتلاف نقابات الصيادلة بالجنوب ان الصيادلة ليسوا  مصصي دماء كما يعتقد البعض ولا نطلب الا العدل والانصاف، وهو يضحك مع وزير الصحة الحسين الوردي ، وهبي كان يتحدث في الافتتاح الرسمي للمعرض الدولي لصيادلة الجنوب باحد فنادق مدينة اكادير ، مساء يوم السبت 26 فبراير 2016، بحضور الوزيرين محمد الوفا والحسين الوردي وعدد من البرلمانيين ووالي جهة سوس ماسة ورئيس جهتها.

الحسين الوردي بدوره قال ان الحكومة لم تبدأ من الصفر بل واصلت الاصلاح، ودفع الوردي عن السياسة الصحية للحكومة وذكر بالمناسبة عدد من المشاريع التي انجزتها وزارته من تقنين بيع الادوية وتخيفض ثمن العديد من الادوية ، وهنأ الصيادلة على انجازهم بانتخاب هيئة وطنية ديمقراطية مستقلة، ووعد بحل كل نقط الخلاف بين الصيادلة والحكومة ووزارة الصحة والاطباء.

محمد الوفا يقول انا مرتاح سياسيا ولا احتاج لحزب ولا لحزبة ..وقال ان الحسين الوردي وعده بفضحه في اكادير لانه هو المكلف بالاسعار ..وتحدث الوفا عن الوردي مند بدايته الاولى ووصفه بالوزير الجدي والملتزم وانه نجح في الخروج من الزوبعة لان قطاع الصحة صعب اكثر من قطاع التعليم وان مشكل الصحة ليس هو الادوية بل المشكل في الخصاص من الاطباء والممرضين..واضاف الوفا وسط قهقهات الحاضرين بالضحة ان الوردي الوزير الواحد في العالم الذي يمشي ويتبعه البوليس..وتكلم الوفا عن تعميم التغطية الصحية الاجبارية ..كما ان قضية الامن اليوم بعد ظهور داعش اصبح يكلف الغاء التعليم .

الشيخ بيد الله الوزير السابق والبرلماني قال ان المغرب يعيش تحولات كبير، وشكر قوات الامن والجيش، لانهم هم من يسهرون على امن المغاربة، والتحولات يضيف المتحدث مست الادوية ومهنة الصيدلي ولا بد من نواكب كل التغيرات العالمية، واكد ان هناك الية الغش التي تفسد اثمنة الادوية والتطبيب ..وذكر باشكالية البحث العلمي ..ونبه الى ضرورة الاعداد للمستقبل 2020 ..واعطى امثلة بالالات الجديدة وتطور عملية اجراء التحليلات الطبية وان اخذ الدم في القريب لم يعد مهما .

20160227_182845زينب العدوي والي جهة سوس ماسة بدورها قالت أن المهمة الاساسية هو توفير الصيادلة الدواء للفئات المعوزة ..وردت على حميد وهبي انها لن تسمح لاحد ينهش ويمس كرامة الصيادلة لانهم يقومون بخدمة المواطنين.

عبد اللطيف وهبي نائب رئيس مجلس النواب قال انه في استقبال الملكي قال لهم الملكي : المغاربة مربيين خاصكم حتى انتما تكونو مربيين موجها كلامه للحكومة وللمعارضة..وتحدث عن قانون التعاضديات وهناك اجماع على عدم الترخيص للتعاضديات على توزيع الادوية وان الدواء مهمة القطاع الخاص ..وقال انه يقترح انشاء صندوق مقصة للدواء ..واكد ان تقييم عمل االحكومة سياتي في مكانه وليس هنا..ودعا الصيادلة للوحدة النقابية وممارسة العمل السياسي ..السياسة في الماضي كانت تؤدي للسجن واليوم اصبحت تؤدي الى المناصب والدفاع عن المصالح .

وتم تكريم عدد من الشخصيات التي سهرت على انتخاب الهيئات الجهوية والوطنية للصيادلة كما تم تكريم الحسين الوردي والسيدة والي جهة سوس ماسة والشيخ بيد الله ومحمد الوفا.

 


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading