حسن أوريد : يجب اعادة بناء الحركة الثقافية الامازيغية وفق منظور عالمي جديد ( معه صور )

قال الدكتور حسن اوريد في ندوة بمدينة اكادير مساء يوم السبت 12 يوليوز الجاري أن الحركة الثقافية الامازيغية لابد لها من منظور عالمي جديد لكي تنقد الامازيغ والامازيغية من الانهيار الذي يهددهما بسبب ركوب هذه الحركة في قطارات مستوردة اتبثت التجربة فشلها ، واضاف المفكر الامازيغي أن الحركة الثقافية الامازيغية أعادت الاعتبار للغة وللثقافة الامازيغيتين ولكن هذا الامر غير كاف لتجاوز المرحلة الراهنة المتسمة بغياب منظور واضح يوحد كل مكونات هذه الحركة وفق وعي تاريخي يستفيذ بالتجارب الانسانية وجوهره الحرية والديمقراطية والحداثة ، وان اختزال الامازيغية في اللغة وحرف تيفناغ غير كاف لبناء مجتمع ديمقراطي يحترم اصوله ويطمح الى العالمية من خلال موارده الطبيعية والبشرية.

وكان اوريد يتحدث في ندوة حول الامازيغية بعد الربيع الديمقراطي من تنظيم جريدة نبض المجتمع الامازيغية بتعاون مع الجامعة الدولية لاكادير ، اللقاء الذي عرف حضورا كبيرا من المهتمين والمتتبعين حجوا من عدد من المدن بجهة سوس ومن خارجها ، وسنعود بتفصيل الى الندوة تعميما للفائدة.


10478175_10204172743902619_4288261219701002717_n

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد