حريق مهول يندلع بواحة للنخيل ‘اميتك’ باقليم طاطا (معه الصور)

دمرت نيران مهولة اندلعت في واحات  دوار “اميتك” جماعة ادبس بنواحي طاطا مساء يوم الاربعاء  13 فبراير 2019 على الساعة السابعة مساء  عددا كبيرا من أشجار النخيل والزيتون والرومان، و حولت المنطقة إلى رماد حسب ما أظهرته أشرطة فيديو و صور انتشرت منذ اللحظات الاولى لاندلاعه على مواقع التواصل الاجتماعي.

وهرعت الوقاية المدنية الى مكان الحريف بعد ما عجز شباب المنطقة من السيطرة عليه كما حضرت السلطات المحلية في شخص قائد قيادة اديس ورئيس دائرة طاطا  والدرك الملكي، واستمرت الجهود الرامية الى اخماده زهاء 7 ساعات الى حدود الساعة الثانية من صباح يومه الخميس .

وذكرت مصادر محلية ان هذا الحريق المهول دمر  وسط واحة “اميتك” بما فيها من اشجار النخيل والمزروعات الاخرى، غير أنها لم تخلف خسائر بشرية او في رؤوس الحيوانات ،رغم ان المساكن كانت قريبة من الواحة.

و التهمت النيران التي يعتقد أنها بسبب أخطاء بشرية مساحات واسعة من أشجار النخيل و الرمان بالمنطقة مما دفع بالسكان إلى إخمادها بطرق بدائية في انتظار وصول الوقاية المدنية.

و أشارت ذات المصادر المحلية إلى أن ألسنة اللهب تسارعت بوتيرة كبيرة  بسبب الرياح مما دفع السكان إلى الهروب و النجاة من الموت حاملين معهم ماشيتهم و لجئوا إلى أماكن أكثر أمنا.

ويذكر ان النيران تلتهم واحات النخيل في اقليم طاطا في كل سنة بوثيرة متصاعدة ومثيرة للقلق ، مما يهدد هذه الثروة الوطنية التي تعتبر أحد عوامل استقرار الناس في هذه المناطق النائية ، وفي كل مرة تفتح السلطات المحلية تحقيقا لمعرفة أسباب هذه الحرائق دون اعلان نتائجها والكشف هن أسبابها الحقيقة ، والاهم عند السكان ملاكي هذه الواحات ان تنجز الدولة برامج وخطط لتعويض الاضرار الناجمة عنها لذوي الحقوق ، واعتماد برامج ومقاربات وقائية من طرف وزارة الفلاحة والمجالس المنتخبة للحد من هذه الكوارث التي تهدد السكان والواحات معا.

محمد القاديري


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading