حركة توادا امازيغن في مسيرة وطنية موحدة بشعار “مستمرون في النضال حتى تحقيق دستور ديمقراطي شكلا ومضمونا يقر بأمازيغية المغرب”

إستضافت تنسيقية توادا إمازيغن ب طنجة  اللقاء الوطني للتنسيقيات حركة توادا إمازيغن يومه الاحد 2 مارس 2014 تم خلاله الحسم في شكل وتاريخ ومكان المعركة النضالية القادم التي حددت  كالشكل النضالي: مسيرة وطنية موحدة بمدينة تامسنا في التاريخ متفق علية في اللقاء الوطني ألا وهو 20 أبريل 2014   تحت شعار : “مستمرون في النضال حتى تحقيق دستور ديمقراطي شكلا ومضمونا يقر بأمازيغية المغرب”..للإشارة حركة تاوادا حركة أمازيغية احتجاجية جماهيرية تحررية ديمقراطية مستقلة في زمن التمييع والابتذال السياسي الذي يرعاه المخزن العروبي وأذياله الحزبوية بمختلف تلاوينها وأشكالها..
وتنطلق من مقاربة الإيجابية والتقدمية في التعامل مع مجمل وثائق الحركة الأمازيغية، وتبنينها لروحها الجوهرية، المتمثلة في العمل من أجل رد الاعتبار للأمازيغية ثقافة وإنسانا وأرضا، فإنها  “حركة تاوادا إيمازيغن” سْغُيُو و تناضل  من أجل مطالبها المشروعة المتمثلة خصوصا في:
التشبث بدستور ديمقراطي شكلا ومضمونا منبثق من إرادة الشعب التأسيسية يقر بالمغرب دولة أمازيغية ديمقراطية مدنية فدرالية علمانية، ويقر بفصل حقيقي للسلط ويربط المسؤولية بالمحاسبة.
استنهاض الفعل النضالي الأمازيغي الاحتجاجي، والعمل على إذكاء الوعي الجمعي حول المطالب الديمقراطية للأغلبية الصامتة.
المساواة بين المرأة والرجل، والعمل من أجل تحقيق عمل نضالي تشاركي مع الحركة النسائية، وتقوية الحضور النسائي من داخل الحركة الأمازيغية.
النضال من أجل تحقيق الأمازيغية مكانتها وموقعها المتميز في السوق اللغوية وفي جميع المجالات وتحت كل الظروف، مع العمل بمبدأ التمييز الإيجابي لصالح الأمازيغية كجزء من إنصاف مستحق جراء التهميش والإقصاء التاريخي الذي تعرضت له طيلة فترة ما سمي بالاستقلال.
العمل من أجل إنهاء الممارسات الحاطة بالكرامة الإنسانية، وكذا الاعتقالات التعسفية والأحكام الجائرة، التي يعاني منها مناضلي الشعب المغربي عامة، وخاصة معتقلي الحركة الأمازيغية القابعين في سجون الذل والعار.
التنديد بتمادي النظام المخزني في الإجهاز على مكتسبات الشعب المغربي وسعيه إلى المزيد من التركيع والتدجين.
النضال ضد الحيف والتهميش وفضح كل الشعارات الرنانة للنظام من قبيل: المصالحة، ترسيم الأمازيغية….
التنديد بالغلاء المستمر في الأسعار وتدني مستوى الخدمات الاجتماعية.
التنديد بالإساءة إلى رموز المقاومة الأمازيغية وعلى رأسهم مولاي موحند… وإعادة الاعتبار لهم وتسمية الشوارع والأزقة والمؤسسات بها
إعادة كتابة تاريخ المغرب
التنديد بنزع الأراضي والثروات
الإفراج الفوري عن معتقلي القضية الأمازيغية وكل المعتقلين السياسيين القابعين في سجون العار.
التنديد بالقمع الممنهج تجاه كل الأصوات الحرة والحركات والانتفاضات الاحتجاجية
التوزيع العادل للسلطة والثروة
رفع الحضر عن العلم الأمازيغي
رد الاعتبار لأمازيغ الصحراء وإشراكهم في كل حل لملف الصحراء باعتبارهم المعنيين مباشرة بالقضية.
من أجل حياة كريمة للمواطنين (الصحة، التعليم، السكن، التشغيل…)
التنديد بالفساد المستشري في كل المجالات والإدارات (المجالس المنتخبة، الإدارات العمومية…)…

مـتابعة // مـحمد مـوزازي


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading