جمعية إنرزاف للثقافة والإبداع تحتفي بالمهاجر

اعتبارا لكون مدينة اكادير تمثل منذ قرون خلت ملتقى حضاريا غنيا, ذابت فيها كل الخصائص الفنية والثقافية المختلفة, والتي ساهمت إلى حد ما في صياغة تراث منفرد يتزايد عشاقه داخل الوطن وخارجه.

واستحضارا لكون مدينة أكادير ونواحيها تضم عددا مهما من ابناء المهاجرين المقيمين بالخارج, ارتأت جمعية إنرزاف للثقافة والإبداع  بدعم من وزارة الثقافة الاحتفاء بالمهاجر بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر , والذي يصادف 10 غشت من كل سنة, وذلك للتطرق لتطلعات المغاربة المقيمين بالمهجر وتسليط الضوء على مساهمتهم القيمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لبلدهم الأصلي.

ويشكل مهرجان المهاجر مناسبة للاعتراف بالمهاجر وفق استراتيجية وطنية مندمجة طبقا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في خطابه الاخير الرامية إلى ضمان تبسيط المساطر الإدارية وضمان اندماج المغاربة المقيمين بالمهجر بشكل أمثل في بلدان الإستقبال.

ونظرا لكون رئيس الجمعية حميد بايح والمعروف فنيا ب: حميد إنرزاف فنانا ومهاجرا, يتنقل بين ألمانيا وفرنسا والبلد الأم المغرب, فقد راكم تجربة مهمة في المجال , وواع تماما بالمشاكل الحقيقية التي تواجه المهاجرين عموما والفنانين منهم خصوصا, لهذا فإن جمعية إنرزاف المنظمة لمهرجان المهاجر في دورته الخامسة هذه السنة والذي سينظم بمسرح الهواء الطلق بأكادير يومي 16و17 غشت 2015 ابتداء من الساعة الثامنة مساء, قد وضعت برنامجا غنيا ومتنوعا يبتدئ بصبيحة للأطفال وندوة فكرية ستنظم بالمركب الثقافي الدشيرة الجهادية وذلك يوم الإثنين 17 غشت ابتداء من الساعة الرابعة زوالا, وسهرات فنية بالمجان بفضاء مسرح الهواء الطلق, بمشاركة كل من حميد إنرزاف, العربي إحيحي, مجموعة لوصاف, مجموعة إمزالن, إغوليدن, مجموعة عبد الوافي, رشيد أحبيب, سعيد إسوفا والشاب فِؤاد أعراب.

كما ستخصص  هذه الدورة لتكريم فنان يعد من كبار وأوائل الفنانين بسوس, اعترافا بعطاءاته الغزيرة في الميدان الفني, وهو الرايس مولاي أحمد إحيحي.

unnamed (10)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد