جمعية إغير ن ؤكادير تقدم تقاليد الاحتفال بالسنة الأمازيغية للسياح الأجانب

دأبت جمعية إغير ن ؤكادير على الاحتفال بالسنة الأمازيغية مند مدة بتقديم كل سنة جديدا يتعلق بترسيخ تقاليد الاحتفال وتكريم رموز المقاومة والنضال الجمعوي والإبداع الفني في جو احتفالي يبرز الجوانب الثقافية والفنية في الإبداع الامازيغي، وجريا على هذه العادة تخلد الجمعية السنة الأمازيغية الجديدة 2964 يوم الجمعة 31 يناير 2014 بالمخيم الدولي أطلنطيك بارك بايموران جماعة أورير بتقديم تقاليد وعادات الاحتفال لضيوفها ولعدد من السياح الأجانب.

وتخلد الجمعية الاحتفال بالسنة الامازيغية انسجاما مع تقاليد سكان شمال إفريقيا الأمازيغ  الذين دأبوا على  الاحتفال بإيض ن يناير مند 950 سنة قبل الميلاد، مند اعتلاء الملك شيشونغ الأول عرش مصر  بعد انتصار الامازيغ على الفراعنة ، وظل أمازيغ شمال إفريقيا يخلدون هذه الذكرى لأنها تجسد العلاقة الوطيدة بين الإنسان والأرض ، ولأنها سنة عالمية ارتأت الجمعية تقريبها من عدد من السياح الأجانب مساهمة منها في التعريف بالثقافة المغربية .

وتم اختيار مكان الحفل، الذي يقع شمال مدينة اكادير، باعتباره منطقة سياحية بامتياز وتعرف توافد عدد من السياح  من بقع العالم خاصة من أوربا، وهكذا تم الاتفاق مع إدارة مخيم أطلنطيك بارك، أن تحتفل الجمعية داخل المخيم مع حوالي 600 سائح أجنبي ينحدرون من أزيد من 10 دول تتصدرهم  فرنسا وألمانيا وايطاليا وباقي دول أوربا الغربية .

ويتضمن برنامج الحفل عدد من الفقرات الفنية تنشطها فرق أحواش، قلعة مكونة: كناوة سوس، والعواد ومجموعة غنائية، ازنزارن محمد الشامخ، والفنانة كبيرة تابعمرانت.. بالإضافة إلى عرض تقاليد العرس الامازيغي وتقديم أكلة تاكولا لجميع ضيوف الحفل، وموازة مع الحفل ينظم معرض للمنتوجات النسائية التقليدية الامازيغية.

وينظم هذا الحفل بشراكة مع الجماعة القروية لأورير وإدارة المخيم الدولي أطلنطيك بارك بالإضافة إلى دعم من شركاء الجمعية من المؤسسات العمومية والخاصة بمدينة اكادير وجمعيات محلية.

 

 


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading