الصفحة الرئيسية

جمعية “أوفيد” تعلن نتائج أسبوع الابتكار “2020 Week IWA” الحادي عشر

أزول بريس- زينب الزيتوني

أعلنت الجمعية المغربية “أوفيد” عن نتائج أسبوع الابتكار “2020 Week IWA” الحادي عشر، الذي عرف حتى الآن مشاركة 23 بلدا وتوزيع 1002 شهادة، منها 509 شهادة تميز و493 شهادة “ماستر في مجال الابتكار”.

وأوضحت الجمعية، في بلاغ لها، أن هذه المنافسة الإبداعية، التي تتواصل إلى غاية 12 دجنبر، ضمت مخترعين من الأفراد أو مخترعين من مقاولات ناشئة وجامعات عالمية مرموقة، بما في ذلك أكثر من مائة جامعة ومؤسسة علمية وحكومية مغربية وأجنبية.

وهكذا تم منح الجائزة الكبرى لمسابقة الأسبوع رقم 10 من أسبوع الابتكار “IWA 2020” للقطاع الصحي عن اختراع ShangRing، وهو جهاز ختان يُستعمل لمرة واحدة يسمح بالختان بدون استعمال الخياطة، وهو من اختراع Shang Jianzhong، وأوصت منظمة الصحة العالمية باستخدامه في جميع أنحاء العالم لمكافحة فيروس نقص المناعة المكتسب وأمراض أخرى ذات صلة.

وفازت أكاديمية شينجيانغ للعلوم الزراعية بالجائزة شبه الكبرى عن ابتكاراتها الزراعية التي تحل، من خلال تكنولوجيا لإنتاج القطن قائمة على مردودية عالية وفعالة في الواحات، الإشكالات المتعلقة بالموارد الحرارية غير الكافية والكوارث المتواترة والنسبة الكبيرة من حقول القطن منخفضة المردودية.

كما عرف هذا الحدث الذي نظمته جمعية “أوفيد” تحت رعاية الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين، بشراكة مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب، ومجموعة آکسفورد بزنس، ومجلة “The Patent”، إرسال 14 دولة أخرى (ألمانيا وكندا وإندونيسيا وهونغ كونغ وإيطاليا والبرتغال وفرنسا ورومانيا وتركيا وأوكرانيا وفيتنام ومونتنغرو وسيراليون وسريلانكا) لاختراعاتها.

وأوضح البلاغ أن ثماني عشرة دولة أخرى يرتقب أن تبعث بمشاركاتها قبل الموعد النهائي في 12 دجنبر 2020، مضيفا أنه سيتم الكشف عن جميع الدول المتبقية في الأسابيع الأربعة المقبلة من أسبوع الابتكار “Week IWA 2020”.

وتهدف الجمعية المغربية “أوفيد” إلى مواكبة مخططات واستراتيجيات الحكومة وفقا للرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الرامية إلى جعل المغرب فاعلا رئيسيا على المستوى العالمي في مجال الابتكار والإبداع، والمساهمة في تنمية الرأسمال اللامادي الذي يشكل ثروة المملكة الرئيسية التي لا تنضب.

Loading...