تيزنيت: ميلاد اليوم الوطني للباس التقليدي بجماعة بونعمان

نظمت جمعية إسيمن الثقافية الاجتماعية يوم الأربعاء 15 مارس 2023 بجماعة بونعمان التابعة لإقليم تزنيت لقاء ثقافيا يعتبر إضافة نوعية للصرح الثقافي الأمازيغي بالمغرب، بعدما تم تأسيس وتنظيم اليوم الوطني للباس الأمازيغي.

وخلال هذا اللقاء، تم تقديم ورقة تنظيمية وتأسيسية خاصة باليوم الوطني للباس التقليدي من طرف السيد سعيد وشن، رئيس جمعية إسيمن الثقافية الإجتماعية، الذي تحدث بشكل دقيق عن دواعي حيثيات تأسيس هذه التظاهرة الثقافية، كما استفاض في شرح وتوضيح مختلف جوانب هذه الفكرة منذ بزوغها، إلى جانب النتائج المتوقعة من الاحتفال باليوم الوطني للباس التاريخي.

كما قام رئيس الجمعية خلال معرض حديثه بمسح تاريخي لهذه التظاهرة التاريخية مع الوقوف بشكل دقيق على مختلف التخصصات والعلوم الإنسانية المؤطرة لها.

وإلى ذلك، عرفت هذا اللقاء الثقافي حضور ممثلي بعض الجمعيات الناشطة في الحقل الثقافي إلى جانب الجمعية المنظمة، حيث ساهم الجميع في إثراء النقاش والإحاطة باللباس التقليدي من كل الجوانب.

وفي سياق متصل، تعتزم جمعية إسيمن الثقافية الاجتماعية استكمالا لهذه التظاهرة الثقافية، تنظيم محاضرة عن بعد تحت عنوان “الزي في الوسط الأمازيغي والهوية الثقافية”، وذلك بتأطير من الأستاذ الباحث لحسن أيت الفقيه، كما طالبت الجمعية في نفس الوقت الجميع إلى الانخراط الفعال في تخليد اليوم الوطني للباس التقليدي الذي سيقام يوم 15 مارس من كل عام بداية من هذه السنة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد