تيزنيت : تنظيم مهرجان “أمان ؤورغ” بثلاثاء إداݣوݣمار في دورته السّادسة

3 حفلات فنّية و3 لقاءات ثقافيّة وحفل التّميّز ومعرض للتّعاونيات وعروض فنّ التّبوريدة.

تنطلق يوم الثلاثاء 15 غشت 2023 فعاليات مهرجان “أمان ؤورغ” بثلاثاء إداݣوݣمار (عمالة إقليم تيزنيت) في دورته السّادسة، الذي تنظّمه جمعية “أفلاّ واسيف” بتعاون مع جمعية “أݣرض نتسݣدلت”، بشراكة مع الجماعة الترابية لإداݣوݣمار، بحفل التّميز حيث سيتمّ تكريم المتفوّقين دراسيا من أبناء إداكوكمار برسم الموسم الدراسي 2023/2024، ستعقبها سهرة فنية ستنشطها كل من فرقتي “أحواش إداݣوݣمار”، و”أحواش تيمنكفين أنزي”، بمعية الفنّان الحسين أيت الفرح.

وخلال اليوم الثّاني من عمر فقرات المهرجان، سيتمّ تنظيم حفلة فنّية ثانية، سيحييها الفنّان حفيظ إتران، والفنّانة السّعدية تيحيحيت، إلى جانب نظيرتها نعيمة ضيامان، على أن تنظّم حفلة ثالثة، خلال اليوم الثّالث من مهرجان “أمان ؤورغ”، سينشط فعالياتها كل من مجموعة الفنّان مولاي إبراهيم أرشاش، والفنّان أعراب أتيكي.

وفي فقرات المهرجان الثّقافية والتّوعوية، سيتمّ تنظيم لقاء حول موضوع: إداگوگمار: الجذور التاريخية للمنطقة وأعلام المقاومة، سيؤطرها الأستاذ الحسين أزولاي، يوم الثلاثاء 15 غشت 2023، بدءا من الساعة الرابعة عصرا، بالقاعة الكبرى بمقر الجماعة الترابية إداگوگمار.

وإلى جانب ذلك، سيتم تنظيم دورة تكوينية في شأن “التدبير المالي و الإداري للجمعيات والتعاونيات”، لفائدة رؤساء الجمعيات التّنموية والمدنية بنفس المكان، وذلك يوم الأربعاء 16 غشت 2023.

وعلاوة على ذلك، سيتم عقد لقاء تواصلي تحسيسي يوم الخميس 17 غشت الجاري حول موضوع: الهدر المدرسي: الأسباب و المجهودات المبذولة، لتقاسم التجربة وكسب الرهانات، عبر تثمين دور الجماعة الترابية وآلية النقل المدرسي في التصدي للظاهرة، بمعية دور الجالية الأگمارية تغلولو بالخارج، ستؤطرها هيئة المساواة و تكافؤ الفرص، والمجلس الجماعي، وجمعية النّقل المدرسي، والجالية الأگمارية تغلولو بالخارج.

على مستوى آخر، سينظّم معرض للتّعاونيات تشجيعا للاقتصاد التّضامني، وعروض “فنّ التّبوريدة” بهدف إبراز الارتباط التاريخي لقبيلة إداݣوݣمار بالفرس والفرسان .

ويراهن منظّمو الدّورة السّادسة من مهرجان “أمان ؤورغ” على حلحلة العجلة الاقتصادية والسياحية والتنموية بالمنطقة، وفي الآن نفسه إحياء الموسم السّنوي المتزامن مع فعاليات أيام المهرجان الثلاثة، إلى جانب التّرويج لعلامة “إداݣوݣمار”، وجعلها في موقع اعتباري مميز مستحق محليا وجهويا ووطنيا.


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading