الصفحة الرئيسية

تيزنيت: إيداع طلب إقتراح مشاريع في إطار برنامج ” تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب”

أزول بريس//
أفاد بلاغ للجنة الإقليمية للتنمية البشرية بأن هذا البرنامج يندرج في إطار دعم الإدماج الاقتصادي للشباب بغاية تحسين ولوج هذه الفئة من الساكنة للموارد الاقتصادية.
ويروم البرنامج النهوض بروح الشراكة لدى الشباب عبر إحداث آليات للدعم التقني والمالي تلائم مختلف مراحل إحداث المقاولة، ومساعدة الشباب على خلق مشاريع، وضمان استدامة المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة.
كما يهدف إلى وضع آلية مناسبة لتقديم الدعم التقني والمالي الضروري للنهوض بالتعاونيات والمجموعات ذات النفع الاقتصادي، وكذا المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة العاملة في ميادين الفلاحة والسياحة والصيد البحري والصناعة التقليدية والتجارة والصناعة والخدمات.
ويتضمن الجانب المتعلق بالدعم التقني مواكبة حاملي المشاريع خلال مرحلة التأسيس من أجل الحصول على العلامات وشهادات الجودة وذلك بتنسيق مع القطاعات الحكومية المعنية.
وفي ما يخص الدعم المالي، يمكن أن تبلغ مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 60 في المائة من التكلفة الإجمالية للمشروع، شريطة ألا يتجاوز الغلاف المالي 300 ألف درهم كحد أقصى، علما أن مساهمة حامل المشروع يمكن أن تكون مالية أو عينية، وألا تتجاوز 50 في المائة من المبلغ الإجمالي.
وتعطى الأولوية حسب البلاغ، للهيئات التي تضم ضمن منخرطيها الشباب والنساء بنسبة تتجاوز 30 في المائة.
ويتكون ملف الترشيح من طلب موقع موجه إلى عامل إقليم تيزنيت، رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، يطلب فيه حامل المشروع مساعدة مالية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
كما يضم الملف تصريحا بالشرف موقع ومصادق عليه بعدم مزاولة أي وظيفة عمومية بالقطاع العام أو الخاص، مرفوق بالملف القانوني للهيئة حاملة المشروع (سواء كانت شخصا ذاتيا أو معنويا).
ويتعين إيداع ملفات الترشيح قبل 20 شتنبر الجاري بمكتب الضبط بعمالة إقليم تيزنيت.