تنغير: قبائل ايت عطا تخلد الذكرى 83 لمعركة بوكافر باكنيون

3acd35f2-2a37-4b3c-a74e-1f1a6d969fd0محمد ايت حساين/تنغير//

كما دأبت على ذلك كل سنة،  خلدت ساكنة اقليم تنغير  صباح اليوم الثلاثاء 29 مارس 2016 الذكرى 83 لمعركة لوكافر المظفرة التي خاض غمارها مجاهدو قبائل ايت عطا ضد المستعمر الفرنسي، سنة 1953والتي تعتبر محطة بارزة في تاريخ كفاح الشعب المغربي، في سبيل الحرية والاستقلال وتحقيق الوحدة الترابية.

هذا وكانت ساكنة قبائل ايت عطا وزوار الجماعة الترابية اكنيون على موعد مع مهرجان خطابي، ترأسه المندوب السامي لقدماء المقاومين واعضاء جيش التحرير، مصطفى الكثيري، وحضره بالخصوص عامل اقليم تنغير عبد الحكيم النجار و رؤساء المصالح الامنية وممثل الحامية العسكرية وثلة من المنتمين لاسرة المقاومة والفاعلين الاقلميين والمحليين وفعاليات المجتمع المدني.

وفي كلمته التي القاها  مصطفى الكثيري بالمناسبة، اكد ان معركة بوكافر المجيدة، تحتل مكانة مرموقة في سجل التاريخ المغربي الحافل بالمكارم والامجاد، مستحضرا من خلال هذا الاحتفال ما يزخر  به تاريخ المقاومة الوطنية من مظاهر الوحدة والتلاحم بين جميع مكونات الشعب المغربي، في مواجهة الاستعمار الاجنبي.

واوضح الكثيري ان احياء هذه الذكرى يعتبر فسحة لابراز مساعي الحثيثة والجهود الموصولة التي تبذلها المندوبية السامية بقدماء المقاومين واعضاء جيش التحرير في سبيل الحقاظ على الذاكرة التاريخية الوطنية ،مشيرا الى  انها  تعمل على التعريف بتاريخ المقاومة الوطنية وامجادها.

وفي الاخير  تم تكريم بعض ابناء قبائل ايت عطا المسنين من طرف النسيج الجمعوي والفعاليات المحلية وتوزيع الجوائز التشجيعية على الفائزين في مختلف المسابقات الرياضية والثقافية التي نظمت في هذا الاطار فضلا عن توزيع جوائز على التلاميذ والتلميذات المتفوقين في الدراسة.


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading