تكريمات الدورة 24 لمهرجان خريبكة للسينما الإفريقية.

  • ثلاث عبد العزيز //

 تقرر تكريم شخصيتين من السينما الإفريقية ويتعلق الأمر بالمشخصة الايفوارية ” ناكي سي سافانا ” والمشخص المغربي “محمد الخلفي ” بالإضافة إلى السينما المالية ضيف الدورة التي تنظم خلال الفترة  الممتدة من 11 على 18 مايو 2024، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

والمشخصة “ناكي سي سافانى” ،هي كذلك منظمت مهرجان سينمائي بساحل العاج ، وهي التي حصلت على أول جائزة خصصها مهرجان خريبكة لأحسن تشخيص نسائي في الدورة السادسة عن دورها في شريط “باسم المسيح ” لروجي كنون امبالا ، و بخريبكة كذلك حصلت على ثاني دور نسائي بشريط ” الحدود ” لبولينا طروري ..

“ناكي سي سافانى” انطلقت مبكرا في عالم التشخيص مع أوائل السينمائيين الايفواريين ، في البداية مع “هنري ديبارك ” من خلال فيلم “كرة الغبار” بالإضافة إلى شريط “مولادي ” لعثمان صامبين الشريطين شاهدهما جماهير مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية ..

“ناكي سي سافانى” لها خزانة من الأعمال السينمائية تصل إلى حوالي 10 أعمال سينمائية افريقية ، ولما يفوق ال20 عملا مسرحيا ..

والمشخص المغربي محمد الخلفي” بعد أكثر من 60 سنة  من الممارسة يكرم لأول مرة (؟ !!) في حياته بخريبكة كمبادرة من المهرجان لتثمين ما قام من أرواد في المجال السينمائي ..

انه احد رموز التشخيص المغربي ، وهو من مواليد سنة 1937 ، كانت انطلاقته مع فجر استقلال المغرب بانخراطه بفرق مسرحية، وبعدها يؤسس فرقا خاصة به وخلالها  شكل له شخصية ،وهوية تميزه عن غيره من خلال الأدوار التي جسدها سواء عبر خشبة المسارح أو أمام كاميرات مخرجي الأعمال الدرامية التي شارك فيها ، بالإضافة إلى الأفلام السينمائية المغربية وهي شريط ”  الصمت اتجاه ممنوع “سنة 1973 للفقيد عبدا لله ألمصباحي بالإضافة إلى   شريط ” هنا ولهيه ” سنة 2005 للفقيد محمد إسماعيل..

ومنذ وقوفه على خشبة المسرح سنة 1957 إلى بضع سنوات قليلة (من يومه) راكم “محمد الخلفي ” مكرم مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية العديد من الإعمال المسرحية والدرامية وبعض الأعمال السينمائية رسم بها شخصيته وتفرده عن غيره   خلال أكثر من 60 سنة


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading