تقرير مجلس شباب تافنكولت الكبرى حول اللقاء التواصلي المنظم في جماعة سيدي واعزيز

في إطار اللقاءات التواصلية التي عمد إليها مجلس شباب تافنكولت الكبرى من اجل بلورة أرضية اشتغاله وتوسيع دائرة أللجن المتفرعة عنه، وتوصيل خلاصات وتوصيات الجمع العام التأسيسي لبقية شباب منطقة تافنكولت الكبرى في مختلف الجماعات الترابية المنضوي شبابها تحت لواء المجلس، عقد مجلس شباب تافنكولت الكبرى لقاءا تواصليا مع شباب وفعاليات المجتمع المدني بجماعة سيدي واعزيز وذلك بشراكة مع جمعية النور لطلبة وطالبات سيدي واعزيز والمجلس الجماعي لجماعة سيدي واعزيز والجمعية الخيرية سدي واعزيز.
اللقاء احتضنته دار الطالب بسيدي واعزيز يوم 10 يناير 2016 ابتداء من الساعة العاشرة صباحا، وافتتح بكلمة لرئيس مجلس شباب تافنكولت الكبرى ثم كلمة لرئيس جمعية النور لطلبة وطالبات سيدي واعزيز وكلمة خصصت لممثل عن المجلس الجماعي ودار الطالب.
اللقاء عبارة عن دورة تكوينية أتت في إطار برنامج المجلس التكويني لدعم الجمعيات والشباب والنساء القرويات والمنتخبين المحليين بمنطقة تافنكولت الكبرى. وفي كلمة رئيس المجلس الشبابي، إبراهيم ايت احمد، نوه بفلسفة هذا التنظيم الشبابي التي وضعت الإنسان في صلب التنمية، وأضاف أن إستراتيجية المجلس، وإيمانا منه بان ربح الرهان المجتمعي رهين بتكوين الفاعلين التنمويين والإنسان بصفة عامة والشباب خاصة تكوينا رصينا، لأن التكوين في أي مجتمع يعد إحدى الدعامات الأساسية لكل نهوض اقتصادي ورقي اجتماعي وتنمية بشرية.
IMG_0683
وبعد الحديث عن سياق وحيثيات انعقاد اللقاء، افتتحت أشغال الدورة التكوينية بمداخلة الفاعل الجمعوي الشاب عبد اللطيف بوقدام، عضو منتدى المبادرات الشبابية بتالوين وعضو جمعية الهجرة والتنمية، عنونها ب “مدخل عام للجمعيات” وتحدث فيها عن التاريخ الكرونولوجي لنشأة الجمعيات ثم مقاربات ومبادئ الجمعية، ثم إطلالة عن التدبير المالي والإداري للجمعيات، ليختتمها بفقرة عن الشراكات والتشبيك. بعده تدخل الفاعل الجمعوي الثاني عمر بوسالم، عضو مجلس المبادرات الشبابية بتالوين وعضو جمعية الهجرة والتنمية، بمداخلة عنونها ب “مجالس الشباب”، وقدم من خلالها نبذة عن سياق نشأة المجالس ومجالات تدخلها على مستوى الشأن المحلي وتقوية القدرات وعلى مستوى الترافع حول القضايا الشبابية ثم المواطنة والبيئة، وقدم نبذة عن تجربة منتدى المبادرات الشبابية بتالوين وجمعية الهجرة والتنمية.
IMG_0663
بعدها انتقل الحاضرون إلى المحور الثالث في قالب آخر أطره الأستاذ الباحث مصطفى أقلمون، مدير مؤسسة تعليمية ومدرب في التنمية الذاتية، عنونه ب “التخطيط الاستراتيجي في إطار تنمية وتفعيل الإرادة” مقدما من خلاله حوافز للشباب من اجل تحفيزهم لمواصلة والنجاح في مشوارهم الدراسي والجمعوي.
ثم فتح باب لتلقي مداخلات وأسئلة الحاضرين، وتنوعت الأسئلة والمداخلات وأبانت عن جدية المتدخلين وعن رغبتهم الملحة في النهوض بالأوضاع الاجتماعية في المنطقة في كافة الميادين.
وفي الفترة المسائية توزع الشباب الحاضرين على شكل ورشات أطرها عضوي منظمة الهجرة والتنمية ومنتدى المبادرات الشبابية، نوقش من خلالها الفرص المتاحة للشباب في مختلف النصوص التشريعية، الدستور الجديد للمغرب والميثاق الجماعي أو القانون التنظيمي للجماعات المحلية والتوجيهات الحكومية والملكية ثم المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي.
وخلص المشاركون في الورشة إلى رصد نقط القوة المتوفرة لديهم ونقط الضعف ثم الفرص والتحديات، على أساس رسم أرضية يشتغل من خلالها مجل الشباب عامة ولجنة شباب جماعة سدي واعزيز داخل المجلس، والتي تم تشكيلها في ذات اللقاء، خاصة.
وقد عرف اللقاء حضور مجموعة من فعاليات المجتمع المدني من فعاليات تربوية وجمعوية وسياسية، شبابا وكبارا ذكورا وإناث، قادمين من كل من جماعة تافنكولت وجماعة سيدي واعزيز وجماعة اوناين وجماعة تيزي نتاست.
وعبر الفاعلون الجمعويون عن ارتياحهم لهذه المبادرة الشبابية الفريدة والأولى من نوعها في المنطقة والتي من شأنها فك العزلة الجمعوية والتكوينية عن فعاليات المنطقة، ومن شأنها الارتقاء بالشأن الجمعوي بالمنطقة. وأكد الفاعلون على دعم هكذا أنشطة في قادم الأيام.
IMG_0731
وبجانبه، أكد مجلس شباب تافنكولت للحاضرين أنه مستعد وبشراكة مع المجالس الجماعية وفعاليات المجتمع المدني ليجعل من هذا اللقاء أرضية لرسم خارطة الدورات التكوينية التي سيتم تنظيمها بشكل دائم في مختلف مناطق تافنكولت الكبرى.
يذكر أن مجلس الشباب نظم لقاءه التواصلي الأول في جماعة اوناين بشراكة مع جمعية طلبة وطالبات اوناين، تم من خلاله تنظيم دورة تكوينية لفائدة فعاليات المجتمع المدني بأوناين ومن خلاله أيضا تم فرز لجنة شبابية تمثل شباب الجماعة داخل هذا المجلس الشبابي وفقا للخطة التي رسمها منذ تأسيسه والرامية إلى فرز لجن شبابية في كل جماعة حتى تتسع دائرة المجلس وحتى يشعر كل شباب منطقة تافنكولت الكبرى بالمسؤولية داخل المجلس.
ويعمل المكتب المسير الآن على عقد وتنظيم لقاءين آخرين في كل من جماعة تيزي نتاست وجماعة تافنكولت سيتم الإعلان عن المكان والزمان قريبا.
وفي الاخير يتقدم المكتب الاداري لمجلس شباب تافنكولت بالشكر الجزيل لكافة اعضاء المجلس الجماعي لجماعة سيدي واعزيز وعلى رئسهم السيد رئيس الجماعة على حسن الاستضافة وعلى تةفيره لوسيلة نقل تقل المشاركين من اكادير نحو سيدي واعزيز دهابا وايابا، وعلى توفير، وشكر خاص لجمعية دار الطالب على توفير فضاء ملائم لعقد اللقاء التواصلي، ونحية خاصة لجمعية النور لطلبة وطالبات سيدي واعزيز على التنسيق بين كل المعنيين بالأمر وعلى حسن التنظيم والضيافة.
–مجلس شباب تافنكولت الكبرى–

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading