قال وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، إن البرمجة الزمنية لإنجاز الخط السككي الرابط بين مراكش وأكادير مرتبطة بإيجاد الحلول المناسبة لتمويل المشروع وذلك بتضافر جهود جميع المتدخلين.
وأوضح عبد الجليل، خلال الجلسة العمومية المخصصة للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، اليوم الاثنين 17 يناير 2022، أن المكتب الوطني للسكك الحديدية أنجز مختلف الدراسات الأولية المتعلقة بهذا المشروع، خاصة تلك المتعلقة بالبنية التحتية والهندسة المدنية، وأيضا أشغال المسح الطوبوغرافي.
وتابع الوزير، أن العائق الأساسي أمام مباشرة إنجاز هذا الخط يتمثل في التمويل، مع وجوب توفير اعتمادات مالية تقدر بما يناهز 50 مليار درهم، مشيرا إلى أن الوزارة والمكتب معبؤون من أجل دراسة كل الإمكانات المتاحة لتمويل هذا المشروع المهيكل، بما فيها الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
وأفاد المسؤول الحكومي بأن الوزارة تولي أهمية بالغة لتوسيع شبكة السكك الحديدة، من خلال مواكبة المخطط الذي اعتمده المكتب الوطني للسكك الحديدية، على المدى المتوسط والبعيد، الهادف إلى تغطية كافة التراب الوطني، حيث شملت الدراسة الأولى إحداث 1300 كلم جديدة من الخطوط الفائقة السرعة، و3800 كلم من الخطوط الكلاسيكية.
وأبرز المتحدث ذاته، أن هذه الخطوط الجديدة ستمكن من ربط 43 مدينة بالقطار، عوض 23 حاليا.
التعليقات مغلقة.