تشريح مخاطر قطاع الدواجن محور لقاء وطني بتيزنيت

احتضنت مدينة تيزنيت يوم السبت المنصرم (15 أبريل 2017) أشغال لقاء جهوي تواصلي وتحسيسي في موضوع “المربي : أية حماية من مخاطر القطاع؟”؛ والذي ينظم من طرف جمعية تيزنيت لمربي دجاج اللحم بشراكة مع الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن والجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن.

اللقاء الذي جمع مهنيي القطاع على الصعيد الوطني وجهة سوس ماسة بالإضافة إلى المحليين بتيزنيت ونواحيها انكب طيلة يوم كامل على تشريح مخاطر قطاع الدواجن ومحاولة فك معضلة ما “يعترض قطاع دجاج اللحم من مشكلات وعوائق التي تزداد حدة على المستوى المحلي إذا قيست بباقي المعضلات التي يعاني منها على المستوى الجهوي أو الوطني” يقول محمد أكستور رئيس جمعية تيزنيت لمربي دجاج اللحم للموقع.

وجدير بالذكر أن ” القطاع يشهد طفرة في الشق المتعلق بالإنتاج ، بيد أن تلكم الوفرة في الانتاج تتجاوز متطلبات السوق المحلي مما يؤثر سلبا على المردود القيمي للمنتوجات، إذ أن ثمن البيع بالجملة لا يرقى حتى إلى تغطية تكلفة الانتاج؛ الشيء الذي يكبد خسارات جمة للمربين” يقول ذات المصدر.

فيبقى التحدي الأكبر لدى المربين، يواصل محمد أكستور، “هو السيطرة وتطويق وتفادي الإصابة بمرض أنفلونزا الطيور القليل الضراوة المعروف اختصارا ب H9N2  هذا الفيروس الجديد الذي كبد ظهوره في المغرب سنة 2016 خسائر فادحة في المنتوجات وخسارات مادية طالت الجميع”.

تجدر الإشارة إلى أن اللقاء شهد تقديم عرضين لكل من الدكتور عبد الله أيت بولحسن و ذ.الرياضي عبد الرحمان الكاتب العام ل APV ” تمحور الأول حول “دور الجمعيات في تأهيل وتطوير قطاع الدواجن” فيما عقب العرض الثاني على “ظرفية قطاع الدواجن”، علاوة على إسهام د. عمر بوخوس ومحمد العرابي بمداخلتين أطرتا الجانب التقني للموضوع.

الحسين أبليح

 

 


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading