تارودانت: في سابقة من نوعها تنظيم تكوين دولي حول أخلاقيات علوم الدماغ…

بقلم سعيد الهياق

” يعتبر البحث العلمي أهم أداة لمعرفة حقائق الكون والإنسان والحياة “

استضافت الكلية متعددة التخصصات بتارودانت يوم السبت 14 أكتوبر 2023 تنظيم تكوين وورش دولي حول أخلاقيات علوم الدماغ للمنظمة العالمية للبحوث على الدماغ من تأطير البروفيسور الدكتورة نادية القدميري رئيسة الجمعية المغربية للبحث العلمي والأخلاقيات، والتي تم تعيينها مؤخراً عضو بالمنظمة العالمية لعلوم الدماغ.
ويعتبر هذا التكوين الدولي حول أخلاقيات علوم الدماغ سابقة علمية بمدينة تارودانت وبجهة سوس ماسة.

البروفيسور الدكتورة نادية القدميري تستقبل المشاركين وضيوف الشرف

وقد أشرفت البروفيسور الدكتورة نادية القدميري إلى جانب البروفيسور الدكتور عبد الله الهواري على استقبال المشاركات والمشاركين في التكوين الدولي بالإضافة إلى استقبال الدكاترة أعضاء لجنة التحكيم.

وشملت الفترة الصباحية تقديم عروض شفوية، وتلتها مناقشة العروض على حدى حسب النظام الاكاديمي الجاري به العمل في الملتقيات والمنتديات العلمية الدولية؛ بالإضافة إلى زيارة رواق ملصقات الباحثين الشباب.
وأشرفت البروفيسور الدكتورة نادية القدميري عضو المنظمة العالمية لعلوم الدماغ على تكوين حول أخلاقيات علوم الدماغ لفائدة الشباب الباحثين.
ويروم تنظيم هذا التكوين الدولي لتعريف الباحثين الشباب على آخر المستجدات الحديثة في مجال أخلاقيات علوم الدماغ وكيفية تقديم البحوث العلمية الأكاديمية على مختلف المستويات النظرية والتطبيقية وعلى آلية النشر على المواقع والمنابر الإعلامية الوطنية والدولية.
وفي إطار دعم وتشجيع الشباب الباحثين قامت الجمعية المغربية للبحث العلمي والأخلاقيات بتكريم الثلاثة الأوائل الفائزين في العروض الشفوية وعرض الملصقات.
وحسب البروفيسور الدكتورة هند فإن اللجنة اعتمدت على المعايير العلمية المعتمدة في البحوث الأكاديمية، وأقرت بصعوبة فرز الفائزين بسبب جودة كل العروض منها الشفوية أو الملصقات وتقارب المستويات العالية مع التنويه بكفاءات باقي المشاركين.
وفي ما يلي أعضاء اللجنة العلمية:
– البروفيسور الدكتور عبد الهواري، رئيساً ( جامعة ابن زهر بأكادير)
– البروفيسور الدكتورة هند ذهبي، عضو ( جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء)
– البروفيسور الدكتورة فاطمة بوبريك، عضو ( جامعة ابن زهر بأكادير)

البروفيسور الدكتور عبد الله الهوري رئيساً للجنة العلمية

وحسب تصريح البروفيسور الدكتورة نادية القدميري عضو المنظمة العالمية لعلوم الدماغ فإن تنظيم هذه الدورة التكوينية الدولية يهدف للرقي بالبحث العلمي الأكاديمي على الصعيد الوطني وأيضاً في إطار تشجيع الشباب الباحثين على كسب المزيد من الخبرات والتقنيات الحديثة في مجال البحث العلمي الأكاديمي.
وفي نهاية التكوين الدولي تم أخذ صورة جماعية للمشاركات والمشاركين توثيقاً للحدث العلمي الدولي الذي توشحت الكلية متعددة التخصصات بتارودانت باحتضانه في إطار البرنامج السنوي للجمعية المغربية للبحث العلمي والأخلاقيات.


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading