تارودانت: جمعية أزمزا للثقافة والتنمية تحتفي برأس السنة الأمازيغية 2974 بأعمال اجتماعية وإنسانية….

متابعة سعيد الهياق

” الاحتفال برأس السنة الأمازيغية يختلف من منطقة إلى أخرى، وأهم ما يميزه إعداد أطباق خاصة بهذه المناسبة، حيث تحرص العائلات في منطقة سوس (جنوب المغرب) مثلا على إعداد طبق “تكلا ” الشهير” الدكتور الحسين بويعقوبي الباحث في الأنثربولوجيا

تنظم جمعية أزمزا للثقافة والتنمية، تحت إشراف عمالة إقليم تارودانت، وبشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمجلس الإقليمي والجماعة الترابية لتارودانت والمديرية الإقليمية للثقافة، الدورة السادس لملتقى تارودانت بمناسبة السنة الامازيغية الجديدة  ” إيض ن اناير” 2974، تحت شعار “تارودانت في تاريخ المغرب ”، وذلك في الفترة الممتدة بين 13 يناير و3 أبريل 2024

 ويأتي تنظيم هذه الدورة  بعد القرار الملكي بترسيم رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا، وتكريسا للإشعاع الثقافي والدلالة التاريخية والرمزية اللذان يميزان  الاحتفال بالسنة الأمازيغية في بلادنا  باعتباره لحظة مهمة تحيي الارتباط بين الأمازيغ والأرض وخيراتها وأبعادها الثقافية والبيئة والمواطنتية.

 وستشهد هذه الدورة تنظيم أمسية فنية بمشاركة مجموعات وفرق تراثية في مجال الموسيقى و الفن والشعر، وفقرات أخرى  كالعرس واللباس التقليدي الامازيغي (تمغرا)  بمنطقة ادرار ن درن.

 وسيلتقي الباحثون والمثقفون وعموم الجمهور مع فعاليات ندوة فكرية وطنية للاحتفال بالسنة الأمازيغية 2974  في موضوع ” تارودانت في تاريخ المغرب ”سيشارك فيها الأساتذة والباحثون: الحسين الجهادي، عبد العزيز ياسين، نورالدين صادق، عمر لشكر وعبد الوهاب بوشطارت، محمد أفقير. 

 تتخلل الدورة السادسة من الاحتفال بالسنة الأمازيغية “ايض اناير” بتارودانت  تكريم شخصيات متميزة في مجال التراث والفن والبحث الأمازيغي: الحسين الجهادي، أمينة الهلالي، مولاي محمد أكرام، أحمد حمايتي. 

كما ستعرف هذه الدورة تنظيم مجموعات من القوافل والأنشطة التربوية والثقافية تمتد لعدة أسابيع لفائدة سكان بعض الدواوير المتضررة من الزلازل.


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading