بهيجة الرايس تواصل الإبحار في مجال البيئة التربوية بكتاب جديد ” المساعَدَة الاجتماعية المدرسية..”

الدكتور أنس أمين

أصدرت الباحثة التربوية والمساعدة الاجتماعية، الأستاذة بهيجة الرايس مؤلَّفا جديدا موسوما بعنوان: ” المساعَدَة الاجتماعية المدرسية، مدرسة الفرصة الثانية نموذجا ” والصادر في طبعته الأولى عن وكالة الرأي العربي ماي 2024 الموافق ذو القعدة 1445هـ،

حيث أوضحت المؤلِّفَة أن المساعد الاجتماعي المدرسي هو ذلك الشخص المهني الذي يمارس عمله في المجال المدرسي في ضوء مفهوم مهنة الخدمة الاجتماعية؛ إذ على أساس فلسفتها يلتزم بمبادئها ومعاييرها الأخلاقية بهدف مساعدة التلاميذ الذين يتعثرون في تعليمهم.

وهذا المساعد الاجتماعي تنطبق عليه كافة الشروط الواجب توافرها في الأخصائي الاجتماعي عامةً من شروط جسمانية وانفعالية وعقلية. بالإضافة إلى ضرورة تزويده بالمعلومات التخصصية بالنسبة للتربية والتعليم ليكون واعيا بالإطار الذي يعمل من خلاله لكي يوظف نفسه ومعلوماته الفنية والبيداغوجية لتحقيق الأهداف التعليمية للمجتمع من خلال مساعدته للأفراد والجماعات المدرسية. وأيضا مُساعَدَة المدرسة على تحقيق أهدافها التربوية والتعليمية لإعداد أبنائها للمستقبل الواعد.

وأكدت الباحثة بهيجة الرايس في مضامين هذا المُصَنَّف أنه يمكن تجلية دور المساعد الاجتماعي في المجال المدرسي في مساعدة التلاميذ على حل مشاكلهم والتغلب عليها. وأيضاً تنمية المواهب والقدرات ومحاولة صقلها وإشباع احتياجات التلاميذ لتجنب تكرار المشكلات وانتشارها في المدرسة.

وعليه فالهدف الأساس من وراء هذا العمل هو مساعدة التلاميذ على القيام بأدوارهم الاجتماعية بطريقة طبيعية وسليمة لكي تنمو شخصية التلاميذ نمواً متكاملاً من خلال إشباع حاجات الفرد الجسمية والعقلية والوجدانية والاجتماعية. وكذلك تشجيع العلاقات الاجتماعية السليمة للفرد مع بيئتهِ ومجتمعهِ.
وإصدار هذا الكتاب هو استمرار للمشروع التربوي للباحثة المتمرسة الأستاذة بهيجة الرايس التربوي بمدرسة الفرصة الثانية، وتأسيساً لمنظورٍ ورؤيةٍ جديدة وحديثة تتبناها الكاتبة في مجال البيئة التربوية من أجل تربيةٍ وتعليمٍ ناجعين بمدارس الفرصة الثانية، وتراكماً لبحثها التربوي.
وبعد إصدارها لكتاب الفرصة الثانية الجيل الجديد عن مركز عبد الحق المريني نموذجا والصادر عن مطبعة آنفو برانت بفاس في طبعته الأولى سنة 2020؛ وكتاب: منظمة الكشفية المحمدية المغربية بلغات العالم الصادر عن مطبعة وكالة الرأي العربي فرع المحمدية بالمغرب، في طبعته الأولى نونبر 2022م وافقه جمادى الأولى 1444هـ


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading