الصفحة الرئيسية

بنموسى: الولوج إلى مهنة التعليم بالمغرب سيكون بالبكالوريا انطلاقا من الموسم المقبل

ازول بريس

كشف شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن نتائج المباريات سيتم الإعلان عنها بداية يناير، والدراسة في المراكز الجهوية ستنطلق في 10 يناير المقبل.

جاء ذلك خلال حلول المسؤول الحكومي صباح اليوم الأربعاء، بلجنة الثقافة والتعليم والاتصال بدعوة من كافة الفرق النيابة بمجلس النواب، أغلبية ومعارضة.
كما أعلن بنموسى أنه تم تكليف المفتشية العامة بالوزارة لتتبع الشفافية في كل مراحل المباريات وإصدار بطاقة توصيف لمواضيع الاختبارات، مسجلا أن الوزارة ستعتمد أسلوبا جديدا بخصوص ولوج مهنة التعليم، ابتداءً من الموسم الدراسي المقبل، و” أنه سيتم إحداث مسلك جديد خاص بالتلاميذ المتوفقين دراسيا بعد حصولهم على شهادة الباكالوريا، كما سيتم انتقاء التلاميذ المتفوقين والطلبة الراغبين في ولوج مهنة التدريس ضمن هذا المسلك الجديد، من خلال عملية مراجعة وتنظيم ستقوم بها الوزارة بخصوص طريقة الولوج إلى مهنة التعليم”.

وأعلن بنموسى، أن ” سلك الإجازة التربوية ستمتد الدراسة فيه لمدة 3 سنوات، يتلقى خلالها الطلاب تكوينات وتداريب ميدانية داخل الأقسام، وبعد اجتيازهم امتحان الإجازة التربوية، سيكون بإمكانهم ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين من أجل استكمال تكوينهم ليصبحوا أساتذة وأطر تربوية”.

وأوضح المسؤول الحكومي، أنه سيتم اعتماد مرحلتين مهمتين بخصوص تنزيل هاته الإصلاحات، إذ سيتم في البداية اعتماد 6 أشهر كتكوين إضافي في التدريس لفائدة التلاميذ، بينما تتعلق المرحلة الثانية باجتياز سنة واحدة من التدريب خارج المراكز الجهوية، قبل ترسيم الطلاب كأساتذة ضمن أطر الأكاديميات”، يوضح بنموسى.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.