انطلاق أشغال ندوة دولية باكادير حول “الحقوق المرتبطة بالأرض والغابات والموارد”

انطلقت صبيحة يوم السبت 19 ابريل 2014  أشغال الندوة الدولية حول “الحقوق المرتبطة بالأرض والغابات والموارد“بمدينة أكادير بمناسبة يوم الأرض العالمي وتزامنا مع المؤتمر العالمي للشعوب الأصلية بنيويورك شهر شتنبر المقبل، الندوة من تنظيم منظمة تاماينوت وكونفدرالية تامونت ن ءيفوس.

 يشارك في هذه الندوة، التي ستختتم أعمالها صباح يوم الاحد 20 ابريل 2014، مجموعة من الأساتذة المتخصصين، حسن إدبلقاسم خبير في قضايا حقوق الشعوب الأصلية ومحامي بهيئة الرباط وأحمد برشيل محامي بهيئة أكادير متخصص في ملف الحقوق المرتبطة بالأرض ورئيس منظمة تاماينوت، ذ.الحسين الملكي محامي بهيئة الرباط متخصص في ملف الحقوق المرتبطة بالأرض، د.محمد حنداين أستاذ باحث متخصص في التاريخ ورئيس كونفدرالية تامونت ن ءيفوس، ذ.الحسين أموزاي متخصص في قضايا حقوق الإنسان، ذ.أحمد أبدرين محامي بهيئة مراكش، ذة.بديعة بوعدي، السيدة بيرناديت مونتاناري خبيرة في قضايا حقوق الشعوب الأصلية بلندن، والدكتور عبد السلام بنميس أستاذ باحث جامعة محمد الخامس.

الجلسة الاولى دارت أشغالها حول اربع مداخلات قيمة تتعلق بحقوق ملكية الارض نظرة تاريخية حول شمال افريقيا من تقديم محمد حنداين وسوق الكربون وملكية الارض اسباب النزول من تقديم حسن ادبلقاس وقضايا تحفيظ اراضي القبائل بالمغرب من تقديم احمد برشيل، وقضايا المشاريع الدولية والتمويلات وحقوق ملكية الارض من تقديم الحسين الملكي ، العروض العلمية التي قدمها هؤلاء الباحثون خلفت ردود فعل ايجابية وسط الحضور رغم أنها مستوى النقاش لم يرتقي الى مستوى مضامن العروض.


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading