انزكان : مهرجان بيلماون بودماون 9 – 10 – 11 أكتوبر القادم

مدير المهرجان احمد صابر  والمديرة الفنية فريدة بوعشراوي
مدير المهرجان احمد صابر
والمديرة الفنية فريدة بوعشراوي

بعد النجاح الكبير الذي عرفته الدورات الثلاث السابقة لكرنفال بيلماون بودماون بعمالة انزكان أيت ملول إشعاعا واستقطابا لآلاف الجماهير من ساكنة المدينة والمناطق المجاورة وسياح من مختلف الجنسيات، ستنظم مؤسسة المبادرات التنموية لعمالة انزكان أيت ملول مع مجموعة من الشركاء الدورة الرابعة لكرنفال بيلماون بودماون تحت شعار :” التراث اللامادي في خدمة التنمية”وذلك أيام الجمعة والسبت والأحد  09/10/11أكتوبر 2015، ويدير  الدورة طاقم كفء تحت اشراف مدير الكرنفال الدكتور أحمد صابر ، والمديرة الفنية للكرنفال الدكتورة فريدة البوعشراوي.
ويهدف الكرنفال إلى خلق جو من الفرجة والتعريف بظاهرة بيلماون كظاهرة ضاربة في التاريخ، وحماية هذا الموروث الثقافي من الاندثار بالإضافة الى وضعه في مضمون يتناسب وارتقاء الإنسان وإبراز الطاقات الإبداعية لدى الشباب .وضع ظاهرة بيلماون في قائمة الفنون الإبداعية والتراثية التي تحتاج الى الاهتمام ومحاربة كل الممارسات اللا أخلاقية التي تؤثر على بعده الفرجوي وإبعاده عن الميوعة وإعطائه بعدا دوليا .المساهمة في التنمية السياحية من خلال جلب أكبر عدد من السياح وتشجيع انعاش السياحة الداخلية.
وينتظر أن تستمتع ساكنة كل من انزكان والدشيرة وأيت ملول والقليعة والتمسية وأولاد داحو من برنامج شيق وغني ، من خلال برنامج يتضمن معرضا للصور الفوتوغرافية الحاملة لموضوع بيلماون للفنانة : فريدة البوعشراوي المديرة الفنية للكرنفال ومعرض الآلات الموسيقية القديمة للفنان ابراهيم أمنتاك أمزيل، ومعرض أدوات الانارة قديما : مصطفى المرحوم. ومائدة مستديرة تستضيف قدماء كناوة حول موضوع “طقوس بيلماون من خلال التقاليد والممارسة”. شهادات شفهية لقدماء بيلماون.
وسيعرف الكرنفال تكريم فعاليات ومشايخ كناوية تمثل كل من انزكان في شخص بايري حسن .وأيت ملول محمد أزنكض أعراب. وعن الدشيرة ابراهيم سي احماد بوالحسن. كما تم اختيار الفنان محمد أوبسلام بوعشر فنانا للدورة الرابعة من كرنفال بيلماون بودماون.
وتتميز الدورة الرابعة من كرنفال بيلماون بودماون في منصاتها الثلاث بحضور الموروث الثقافي التراثي بقوة باختيار أجود المجموعات التراثية، منصات مختلفة العروضة ومتميزة عن بعضها بكل من إنزكان والدشيرة وأيت ملول .
وسيكون يوم السبت 10أكتوبر 2015 موعد انطلاق كرنفال بيلماون بودماون.
عن لجنة التواصل والاعلام

لمزيد من المعلومات الاتصال ب:
خديجة البوزيدي 0662840202
جمال الساخي : 0661838889

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد