الصفحة الرئيسية

انتهاء الاختبارات التقنية لمحطة تحلية المياه بأكادير

ازول بريس

أعلنت شركة أبينغوا الإسبانية، التي تعمل على تطوير مشروع محطة تحلية المياه بأكادير، عن انتهاء الاختبارات التعاقدية لمحطة التناضح العكسي، والتي تعمل في المغرب منذ بداية العام.

وتنص الاتفاقية الشراكة بين القطاعين العام والخاص الموقعة مع المكتب الوطني للكهرباء ومياه الشرب (ONEE) ووزارة الزراعة والصيد البحري والتنمية الريفية والمياه والغابات، على تقسيم مياه البحر المحلاة بين احتياجات سكان أكادير الكبير ( 150.000 م 3 يوميا) وري (125.000 م 3) آلاف الهكتارات من الأراضي الزراعية التي تقع في سهل اشتوكة، وهي منطقة تسويق كبيرة للبستنة.

وشملت مواصفات أبينغوا، التي تم وضعها سنة 2017، إنشاء شبكة ري على مساحة 15 ألف هكتار.

ووفقا للشركة، فإن سعة مصنعها في أكادير قابلة للتوسيع إلى 400000 متر مكعب يوميًا. وهذا عامل مهم في ضوء الاحتياجات الحالية للمغرب المتأثر بالإجهاد المائي.

وأوردت الشركة التي تتخذ من إشبيلية مقرًا لها في إسبانيا، أنها أكملت أعمال التكليف في الموعد المحدد، وذلك بفضل الجهود والتفاني والاحتراف لفريق المشروع، الذي تمكن من مواجهة التحديات الرئيسية والتغلب عليها.

“تم الانتهاء من أكثر من 2.4 مليون ساعة عمل دون وقوع أي حوادث، وبالتالي تحقيق أعلى مستويات معايير الوقاية من المخاطر المهنية والامتثال لأهداف الصحة والسلامة المحددة.”

وقد تطلب بناء المحطة استثمار 4.41 مليار درهم مغربي أي أكثر من 418 مليون أورو. وستعمل أبينغوا على تشغيلها لمدة 30 عاما من أجل جعل المنشأة مربحة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.