اليونسكو تضيف للمغرب محمية رابعة للمحيط الحيوي

صادقت اليونسكو على مقترح المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر لمنح تسمية “محمية المحيط الحيوي” لمجال تواجد أطلس الأرز، ليصل بذلك عدد محميات المحيط الحيوي في المغرب إلى أربعة. (بعد محميات المحيط الحيوي للأركان وواحات الجنوب والمحمية البيقارية للبحر الأبيض المتوسط).

اشجار-الارز
محمية المحيط الحيوي أطلس الأرز الجديدة والرابعة

خلال الدورة ال28 للمجلس الدولي للتنسيق حول برنامج اليونسكو بشأن الإنسان والمحيط الحيوي MAB)) الذي عقد عقب المؤتمر العالمي الرابع لمحميات المحيط الحيوي، المنظم من 14 إلى 17 مارس في ليما (بيرو)، صادقت اليونسكو على اقتراح المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر لإدراج منطقة توزيع أرز أطلس في محمية المحيط الحيوي .

يهدف هذا الملف الذي أعدته المندوبية السامية بتنسيق مع اللجنة الوطنية للإنسان والمحيط الحيوي والمقدم في شهر غشت 2015 لمنظمة اليونسكو، إلى الحفاظ على النظم الإيكولوجية الطبيعية للأرز بالأطلس المتوسط ​​والأطلس الكبير الشرقي.

إن تسمية محمية المحيط الحيوي يطبع ديناميكية جديدة على برامج المراقبة والرصد لهذا النظام البيئي الذي خصصت له المندوبية السامية برامج دعم خاصة في إطار برنامجها العشري 2005-2014، والذي يدخل مرحلة جديدة لإعادة التأهيل.

إن “محمية المحيط الحيوي” هو مفهوم تمت صياغته من طرف برنامج (الإنسان والمحيط الحيوي)، الذي أنشأته اليونسكو في 1970، والذي يحدد مجالات طبيعية للحفاظ على الموارد الطبيعية والتنمية المستدامة لتحسين العلاقة بين الإنسان والبيئة الطبيعية.

إن تسمية المحيط الحيوي، الممنوحة لغابات الأرز في الأطلس المتوسط ​​والأطلس الكبير الشرقي (1400000 هكتار)، ستمكنها من تحقيق أهداف الحفاظ على الموارد والتنمية المستدامة، سيما وأن المنطقة عرفت إنجازات عديدة في هذا المجال في إطار مشروعي التهيئة والمحافظة على الغابات بكل من إفران وخنيفرة.  كما أن المنطقة تعرف تواجد ثلاثة منتزهات وطنية لإفران وخنيفرة والأطلس الكبير الشرقي.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه المنطقة هي موطن أرز الأطلس حيث يتركز ما يقرب من 75٪ عالميا من هذا الصنف. كما أنها غنية من حيث النظم الإيكولوجية التي تحتوي على تنوع بيولوجي مهم من حيوانات ونباتات وتباين وراثي.

وللتذكير فإن المغرب يتوفر على ثلاث محميات المحيط الحيوي وهي:

  • محمية المحيط الحيوي لشجرة أركان، وتبلغ مساحتها حوالي 2 مليون هكتار، أعلن عنها في سنة 1998؛
  • محمية المحيط الحيوي لواحات جنوب المغرب، أعلن عنها سنة 2000 على مساحة 7.2 مليون هكتار؛
  • محمية المحيط الحيوي البيقارية للبحر الأبيض المتوسط ​​(RBIM)، أعلن عنها سنة 2006، وتبلغ مساحتها حوالي 1 مليون هكتار مقسمة بالتساوي بين شمال غرب المغرب وجنوب اسبانيا بما في ذلك المنطقة البحرية من مضيق جبل طارق.

واليوم تنضاف لهذه المحميات الثلاث محمية رابعة لأرز الأطلس.


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading