الموقع الاجتماعي فايس بوك يفعل ترسيم اللغة الأمازيغية ، فيما الأجهزة الايديولوجية للدولة المغربية تمني النفس بموتها

ريناس//facebook tifinagh

بعد توصيات الأمم المتحدة حول اللغة الأمازيغية وحراك 20 فبراير، اضطر المغرب للرضوخ باستجابته لمطلب الحركة الأمازيغية  المتمثل في أحد عناصر الشعار المركزي لها وذلك بالاعتراف الدستوري برسمية  اللغة الأمازيغية مع تقييدها بقانون تنظيمي ما زال يتلاعب به بين مؤسسات الدولة دون أن يجد له مخرجا والولاية التشريعية تزفر أنفاسها الأخيرة.

أمام هكذا تلاعب وعداء مبطن تعمل الدكاكين السياسية على تبريره تارة بالرهاب، وتارة بخروج الملف من بين أيديها، سيفاجئهم  اكبر موقع اجتماعي في العالم فايس بوك بترسيم اللغة الأمازيغية بالموقع وتفعيلها.

وكان هدا استجابة من الموقع لعدد كبير من طلبات المناضلين الامازيغ. حيت تم الإعلان رسميا يوم الجمعة 22 يوليوز 2016 عن ادراج اللغة الامازيغية بحرفها الاصيل تفيناغ بين اللغات ال144 الرسمية لموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك.

شارك في مشروع الترجمة عدد كبير من الشباب الامازيغ. وكتب احد المشاركين في الترجمة ما يلي: “أصدقائي الأعزاء، بعد طول انتظار، و بفضل العمل الدءوب في الترجمة الذي قام به مجموعة من الشبان الأمازيغ الغيورين على لغتهم و تقافتهم الأمازيغية. تم وحتى لا تضيع هده المكتسبات و مجهودات هاؤلاء الشباب، ادعوا جميع الأمازيغ لاستعمال لغتهم الأم كلغة رسمية لحساباتهم الفيسبوكية، والكتابة بحرفها تفيناغ أكثر ما يمكن. كما أخبركم أصدقائي الأعزاء أن هذا المنشور سيكون آخر منشور أكتبه بالعربية، وهذا ليس احتقارا وكرها للغة العربية ولباقي اللغات، أنما هو آحترام و تقدير للغة الأمازيغية، لغة أمي، أبي، أهلي و أجدادي. شكرا على تفهمكم.”

وبهذا ستكون اللغة الأمازيغية اللغة الوحيدة في العالم التي ليست لها دولة ولكن لها شعب يعتز بها ويطورها.


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading