الصفحة الرئيسية

المغرب يشارك في نهائي أولمبياد المعلوماتية الدولي بأندونيسيا..

أكدت وزيرة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، اليوم الجمعة بالرباط، أن مشاركة المغرب في نهائي أولمبياد المعلوماتية الدولي (IOI)، في الفترة مابين 07 و15 غشت المقبل بأندونيسيا، يعد تكريسا ” للكفاءات الرقمية المهمة ” التي تزخر بها المملكة.

وقالت السيدة مزور، في تصريح للصحافة عقب استقبالها للفريق الوطني الذي سيشارك في هذا الأولمبياد، إن الشباب الأربعة المشاركين في التظاهرة، البالغين ما بين 15 و 18 سنة والذين يمثلون مدن الرباط وزاكورة وسطات والخميسات،  » هم مفخرة للمغرب « ، مبرزة أن  » هذا يدل على أن المغرب يزخر بكفاءات رقمية مهمة ومتوزعة على مختلف جهات المملكة « .

ويتكون الفريق الوطني المشارك في نهائي أولمبياد المعلوماتية الدولي من أكرم العمراني، وسفيان المزلوزي، ونبيل بودراع، وأيمن رياض الصلح، الذي فاز في ماي من السنة الجارية، بالمرتبة الأولى في الأولمبياد المغاربية للبرمجة، التي نظمت عن بعد وكان هو أصغر مشارك.

وأضافت الوزيرة أن  » التأهل إلى الأولمبياد يعتبر إنجازا في حد ذاته نظرا للإقصائيات الطولية من أجل التأهل »، مشيرة إلى أن الوزارة تهدف من خلال هذا اللقاء إلى دعم الشباب المشاركين من أجل تحقيق نجاحات سواء في الأولمبياد أو في المسار الدراسي والمهني.

من جانبه، قال رئيس الأولمبياد المغربية للبرمجة ، أنس أبو الكلام، في تصريح مماثل، إن أولمبياد المعلوماتية الدولي ، الذي تنظمه اليونيسكو انطلق سنة 1989 ، والتحق به المغرب في 2017 ، مشيرا إلى أن المغرب حقق في 2020 ميدالية نحاسية في المنافسة.

وأبرز أن الوصول إلى نهائي أولمبياد المعلوماتية الدولي يتطلب اجتياز مجموعة من المراحل الإقصائية ، لافتا إلى أن الاقصائيات تبدأ في شهر شتنبر وأكتوبر من كل سنة وتعرف مشاركة أكثر من ألفي تلميذة وتلميذ من شتى ربوع المملكة.

ومن جهته، قال التلميذ المشارك في الأولمبياد، أكرم العمراني، البالغ من العمر 17 سنة والمنتمي لمدينة سطات، في تصريح للصحافة، إنه يطمح في تحقيق نتائج ايجابية في أولمبياد المعلوماتية الدولية  بإندونيسيا، مضيفا أن هدفه هو تمثيل المغرب أحسن تمثيل في هذه المنافسة الدولية خصوصا بعد التشجيع الذي لقيه الفريق.

وفي تصريح مماثل، قال نبيل بودراع، الذي يشارك للمرة الثالثة في الأولمبياد الوطنية للمعلوميات، إنه تأهل للأولمبياد العالمي بعد إجراء العديد من الاختبارات، مبرزا أن المشاركة في المسابقة الدولية للمعلوميات  » شرف كبير « ، كما أنه يطمح إلى تحقيق مراتب عالية والحصول على ميداليات تشرف المملكة « .

يذكر بأن هذا الاستقبال يهدف على دعم وتحفيز الشباب المشاركين إلى التميز في المبادرات الدولية في مختلف المجالات، لاسيما في مجال التكنولوجيا والمعلوميات والبرمجة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.