“المساواة في المواريث” ما المانع أن تأخذ المرأة نفس حصة الرجل في “الإرث”؟

توفيق ابراهيم

هل يوجد عقاب إلهي إذا طبق المسلمون هذا المبدأ؟
هل ٱيات الإرث محكمة أم هي خاصة بمجتمع محدد؟
لماذا يرفض الرجال المسلمون مساواة المرأة في الإرث؟ علما أن الكثير من الرجال “المسلمين” “المؤمنين” يعيشون على حساب النساء؟

هذا ما يحاول هذا المؤلف الإجابة عنه، من خلال مقالات ودراسات شارك فيها الرجال والنساء من (مصر وتونس والمغرب) وهو كتاب يقع في 340 صفحة من القطع الكبير وقد أشرفت على إنجازه الدكتورة ٱمال قرامي وهي باحثة وكاتبة من جمهورية تونس.

الكتاب يصدر خلال أسابيع عن دار الوطن للطباعة والنشر بالمغرب. فيما يلي فكرة مركزة عن هذا المؤلف الهام.

مطلب المساواة في الميراث ليس وليد نقاشات ‘نخبوية’ دارت بين المنخرطين في الجمعيات النسوية والحقوقية أو ثمرة قراءات تفهمية وتأويلية وسياقية واجتماعية متجددة اقترحها عدد من الباحثين والباحثات ‘العلمانيين’ أو التنويريين’ أو ‘الحداثيين’ أو من المنتميات إلى ‘النسوية الإسلامية’…

بل إنّه نداء تطلقه اليوم، فئات من النساء اللواتي عرفن تجارب القهر، وطالت معاناتهن من التمييز وظلم ‘ذوي القربى’ ومكنّهن الوعي من امتلاك الصوت والتعبير عن تصوراتهن للعدل والحرية والمساواة والمودة وغيرها من القيم الإنسانية التي لابدّ أن تكون الموجّهة لسلوكنا وممارساتنا وعلاقاتنا.

يكفي أن نصغي إلى حكايات النساء وشهادات الفتيات اللواتي أفنين العمر في العمل فكن معيلات لأسرهن محققات لطموحات إخوة سرعان ما أنكروا حقوقهن متعللين بالشريعة حتى ندرك الفجوة بين النصوص والواقع، الأخلاق والممارسات، التنظير والتجارب اليومية، الإيطيقا والأيديولوجيا…

هذا الكتاب لا يفتعل “الضجيج” بل يطرح مجموعة من المقاربات والتصورات ويقترح قراءات متنوعة قد تحفّز الناس على التفكّر في مطلب المساواة في أبعاده المختلفة.

دار الوطن التي عودت القارئ على إصدارات جريئة ومميزة تقدم هذا المؤلف بمناسبة النقاشات الجارية حاليا في المملكة المغربية عن موضوع” تعديل مدونة الأسرة” وتقدمه للعالم العربي كفكرة من أجل المساواة الحقيقية المطلقة بين النساء والرجال.


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading