المدير الجهوي للاستثمار الفلاحي باكادير: تحلية مياه البحر سيمكن من توفير 60 مليون متر مكعب سنويا لسقي 13.600 هكتار بسوس.

d4bab89d-872a-45ea-bccc-ae8620b1a056
المدير الجهوي للاستثمار الفلاحي باكادير

منطقة سوس ماسة منطقة واعدة في القطاع الفلاحي وتكتسي أهمية كبيرة على الصعيد الوطني، إذ تساهم بقسط وافر في جلب العملة الصعبة عبر الصادرات التي تمثل  90 % بالنسبة لصادرات الطماطم و70% بالنسبة للحوامض زيادة على تزويد السوق الداخلي بعدة منتوجات فلاحية كالحليب واللحوم الحمراء والخضروات بنسبة تفوق70%

وفي هذا الصدد قال  السيد المدير الجهوي للاستثمار الفلاحي للموقع ،ان قلة الموارد المائية لم تعد العائق الرئيسي للقطاع الفلاحي بالمنطقة بل تم تجاوز هذا العائق بعدما  تم تنفيذ  إستراتجية مخطط المغرب الأخضر لتحتل  بدلك المنطقة المرتبة الاولى على الصعيد الوطني   بتجهيز  90 الف هكتار  بالري الموضعي .

وأرجع السيد المدير هذا النجاح لتجاوب الفلاحين مع البرامج التأطيرية للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بل توج بحصد جوائزمشرفة  من بينه  جائزة أحسن وحدة انتاجية فلاحية في سلسلة الخضروات وجائزة  احسن وحدة انتاجية فلاحية في سلسلة انتاج الحليب،  اما في قطاع تربية المواشي فقد كان لجهة  سوس حصة الاسد بحيازة ثمان جوائز من اصل اثنا عشر على الصعيد الوطني.

وتنفيذا للمخطط الفلاحي الجهوي التابع لمنطقة نفوذ المكتب، تم الشروع في إنجاز مشاريع ممولة من طرف  جهات  خارجية  مساهمتا مع الدولة مثل المشروع المول من طرف البنك الالماني والذي يخص تجهيز منطقة اولوز  بما يفوق 500 مليون درهم، يضيف المسؤوال عن الاستثمار الفلاحي بالجهة.

أما فيما يتعلق بمشاريع التهيئة والتجهيز، حسب ذات المسؤول،  فإن المكتب الجهوي يتابع عمليات استصلاح أحواض بالمناطق الجبلية وتبليط السواقي ويتابع عمليات استصلاح وصيانة التجهيزات الهيدروفلاحية الهادفة إلى تحسين خدمة الماء بالأحواض المسقية.

وذكر السيد المدير بمشروع تحلية مياه البحر الذي سيمكن من توفير 60 مليون متر مكعب سنويا لسقي 13.600 هكتار في إطار الشراكة بين القطاع العام والخاص.

وفي هذا الصدد تمت الموافقة على الاتفاقية المبرمة بين الحكومة المغربية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي لتمويل مشروع ري منطقة اشتوكة ايت باها بمياه البحر المحلاة يضيف المعني.

وفي اطار البحث العلمي يعمل المكتب على خلق مختبر على الصعيد الوطني للقضاء على  الدبابة التي تخلق مشكل  في  ضيعات الحوامض يؤكد المتحدث.

وأكد المسؤول الاول عن القطاع الفلاحي بجهة سوس ماسة، أنه  ومن خلال كل المعطيات السالفة الدكر يتضح جليا ان مشروع مخطط المغرب الاخضر وبتدافر الجهود قد اعطى نتائج مبهرة  في وقت قياسي  

وفي الاخير دعا المدير الجهوي للاستثمار الفلاحي بجهة سوس ماسة  كل  المستثمرين للانخراط  في مجال انتاج الثمور باقليم طاطا، لان هذا الاقليم الذي التحق بالجهة مؤخرا يتوفر على انواع جيدة من  الثمور مثل النوع المسمى بثمر بوطو.


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading