“المجتمع والسلطة والدين في مطلع القرن XXI”ندوة بطنجة أيام 30-31 أكتوبر  و1 نوفمبر2015-

 

ملصق الندوة
ملصق الندوة

 تنظم “جمعية ثويزا بطنجة” ندوة علمية حول موضوع “المجتمع والسلطة والدين في مطلع القرن XXI”، أيام 30-31 أكتوبر  و1 نوفمبر2015 ، بمقر جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، بمدينة طنجة. و يتوخى هذا اللقاء الانكباب الهادئ والرصين، وبموضوعية قدر الإمكان، على مناقشة العلاقات المعقدة بين “المجتمع” و”السلطة” و”الدين” بالمنطقة المغاربية  وبالمشرق في مطلع القرن الواحد والعشرين؛ مع السعي إلى استشراف آفاقها المُمكنة والمحتملة.

     وتراهن الجمعية، من خلال تنظيم هذا اللقاء الأول  ضمن “منتديات حوارات من دون حدود”، على المناقشة الحرة وتبادل الرأي حول الإشكالات الشائكة والراهنة التي تميز طبيعة العلاقات، التي غالبا ما تتسم بالتعارض والتوتر، بين ثالوث المجتمع و السلطة والدين بالمشرق والمغرب؛ و ذلك من خلال الوقوف على الأوضاع الراهنة لتلك العلاقات على المستويات كافة، واستشراف آفاق تطورها في الأمد المنظور في ضوء المخاض والتحولات التي تعيشها المنطقة، على اعتبار أنها ما فتئت تشغل بال مواطنات ومواطني منطقتنا بحكم تأثيراتها القوية على معيشهم اليومي وعلى مستقبلهم.

     إن الحوار المأمول في جلسات هذه الندوة لا يتعلق بالتأريخ للعلاقات بين “المجتمع والسلطة والدين” بمنطقتنا بقدر ما يتعيّن الوقوف على الواقع الراهن لتلك العلاقات مع محاولة رصد بعض من تطوراتها المحتملة.

وفي هذا الإطار يُقترح تركيز النقاش على المحاور الرئيسية التالية:

1- ما هي طبيعة العلاقات بين “المجتمع والسلطة والدين” في المنطقة منذ مطلع القرن XXI ؟ وما هي تجلياتها الأكثر بروزا ؟

2- ما هي انعكاسات تلك العلاقات على مسألة الشرعية/الشرعيات ببلدان المنطقة؟

3- ما مدى تأثير تلك العلاقات على طبيعة الدولة وعلى شكلها ببلدان المنطقة؟

4- وما هي تأثيرات تلك العلاقات على التصورات الإيديولوجية والفكرية العقائدية السائدة ببلدان المنطقة؟ وما هي انعكاساتها المباشرة وغير المباشرة على مسلكيات مواطني ومواطنات المنطقة؟

وبهذه المناسبة، تدعو “جمعية ثويزا بطنجة” المثقفين و المهتمين و وسائل الإعلام السمعية والبصرية والصحافة المكتوبة والإلكترونية إلى حضور و متابعة و المساهمة في نقاشات هذا الحدث الثقافي الذي سينعقد بمقر جهة طنجة- تطوان- الحسيمة أيام 30-31 أكتوبر وفاتح نوفمبر 2015 ابتداء من الساعة التاسعة صباحا.

اللجنة التنظيمية:  0661 401 782 — 0662 151 480

منسق الندوة

عبد العزيز لوديي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد