القدم السكري ومضاعفاته وعلاجه موضوع حملة طبية وتحسيسية باكادير

/الحسن باكريم //

نظمت جمعية تامونت ن ايموضان ن سكار بغرفة التجارة والصناعة نهاية الاسبوع الماضي  بغرفة التجارة والصناعة والخدمات باكادير (يوم الأحد  23/02/2014 )حملة طبية تحسيسية مع قياس نسبة السكر، بتعاون  مع جمعية موظفي غرفة التجارة والصناعة والخدمات باكادير .

وتهدف هذه الحملة، حسب المنظمين، إلى تنمية روح العطاء والتطوع لدى الموظفين والمشاركين عامة وتعزيز مفهوم المسؤولية الاجتماعية والقيم الإنسانية، إضافة إلى توعيتهم بالفوائد الصحية والإنسانية والاجتماعية.

الحملة عرفت إقبالاً متميزاً حيث بلغ عدد المستفيدين أكثر من 500 مشاركة ومشارك مؤطرين  من طرف الدكتور محمد عبد الناجي التاديلي والدكتور العباسي اللذين قدما عروضا حول داء السكري ومضاعفته وسبل الوقاية والعلاج منه.

وقد تميز اللقاء  بالخصوص بتقديم عرض مفصل حول الرجل السكري من طرف الدكتور التاديلي، حيث قال المحاضر أن  الأشخاصالذين لديهم مرض سكري هم معرضون أكثر للإصابة بالرجل السكري من غيرهم، لكن ليس  الامر حتمي ان يصاب كل مريض بالسكري بالرجل ، واكد الدكتور التاديلي أن الامر يعتمد على حجم العناية التي يحصل عليها المريض ومدى اهتمامهبالعيش وفق نمط حياة معين يتناسب ومتطلبات مرض السكري، حيث يمكن تجنب مرضالقدم السكرية من خلال عدة خطوات.

وأضاف المحاضر أنه من الممكنتجنب المضاعفات الخطيرة لمرض  القدم السكرية بالعناية  الجيدة بالقدمين  من خلال خطوات يجب ممارستها يوميا .واذاكان هناك مؤشرات لوجود علامات خطيرة لابد من الحصول على عناية خاصة من قبلالطبيب ،  وقدم الدكتور عدة نصائح لابد من تطبيقها باستمرار لكي يحمي المصاب بالسكري قدميه منمخاطر قد تصل لمرحلة البتر ومنها:

–الحفاظ على مستوى طبيعي للسكري وذلك بالعيش وفق نمط حياة صحي من خلال تناول الاغذية الصحية، وممارسة النشاط البدني الضروري وتناول الأدوية في أوقاتها المحددة بالجرعات الموصي بها من قبل الطبيب يساعدك على المحافظة على مستوى طبيعي لسكر الدم وبالتالي تتجنب الكثير من مضاعفاته.

-إجراء فحص دوري  للقدمين من قبل الطبيب المختص  4 مرات بالسنة لمراقبة وضع القدمين ومدى تأثير السكري عليها وإجراء الفحوصات اللازمة من قبل الطبيب المختص كل 3 أشهر لغرض التدخل الفعال في الوقت المناسب عند وجود اي مشكلة ، ويجب الالتزام بكل التعليمات الصادرة من قبل الطبيب المختص ومسؤول التغذية حول كيفية العناية بالقدمين.

-فحص القدمين  يوميا، نتيجة لفقدان  او ضعف الاحساس بالألم بسبب الاعتلال العصبي ربما تكون قدميك مصابة بجرح، خدش، وجود بقع حمراء، تورم، وجود تقرح، إصابه الأظافر، وألمريض لا يحس بأي ألم،  من هنا تأتي أهمية الفحص الذاتي اليومي لقدمك . وقت المساء هو أفضل وقت لعمل هذا الفحص وإذا كانت لديك مشكلة بالانحناء تستطيع استخدام المرأة آو تستعين بأحد أفراد عائلتك.

-تنظيف القدمين يوميا : لتجنب  أي التهابات في القدمين من قبل البكتريا   لابد من العناية المستمرة واليومية بنظافة القدمين بالماء الساخن بدرجة ما بين 32-35 درجة مئوية والصابون، وتجفيف القدمين وخاصة  ما بين الأصابع لمنع أي فرصة لنمو البكتريا.

-قص أظافرك بعناية : لتجنب حدوث أي خدوش آو جروح لابد من قص الأظافر بحذر شديد وبطريقة مستقيمة وعدم حفر جوانب الأظافر، وتجنب استخدام المبراة لتنعيم الأظافر، وقبل القص لابد من غسل وتجفيف الأظافر لجعلها لينة وسهلة القص.

-عدم استخدام المواد الكيمياوية او اللصقات البلاستيكية أو الأدوات الحادة لإزالة المسامير اللحمية . دع الطبيب هو من يقوم بإزالتها.

-حافظ على جلد القدمين : دائما احرص على بقاء الجلد طريا ورطبا باستخدام المرطبات وتجنب وضعها بين الأصابع.

-حماية قدميك من الحرارة والبرودة: الماء الساخن أو الأسطح الساخنة تشكل خطرا على قدميك. عند الاستحمام، استخدم مياه فاترة الحرارة (32-35 درجة مئوية). ارتداء الأحذية والجوارب عند المشي على الأسطح الساخنة، مثل الشواطئ أو على الرصيف حول حمامات السباحة. في الصيف، تأكد من استخدام واقي من الشمس على قمم قدميك.

 -ارتداء الحذاء المناسب لحماية قدميك: ارتداء الأحذية المبطنة بالصوف لحماية قدميك من البرد في الشتاء،  تجنب التقرب من وسائل التدفئة، تجنب استخدام البطانيات الكهربائية، لا تمشي حافي القدمين، حتى داخل المنزل، لا ترتدي الأحذية البلاستيكية   ولا  الصنادل مع سيور بين أصابع القدم .

-مارس الرياضة باستمرار:  ممارسة الرياضة تساعد تنشيط الدورة الدموية في القدمين. واطلب مساعدة الشخص المختص في تحديد نوع النشاط البدني الملائم للقدمين، وتجنب القفز والركض السريع.

 -تجنب استعمال بعض الوصفات غير الطبية مثل ” الحنا ” و “جافيل” وغيرهما من الأعشاب والمواد.

وهذه صور من اللقاء :

الرجل السكري 2 حملة ضد داء السكري 1 حملة ضد داء السكري 2 حملة ضد داء السكري 4 حملة ضد داء السكري 5 حملة ضد داء السكري 6 حملة ضد داء السكري 7


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading