الفنانون الامازيغ يبعثون رسائل من خلال أغنية حول الصحراء المغربية

13055700_941448852640765_2647657852203337554_o
في حفل تقديم الاغنية الامازيغية حول الصحراء المغربية

لاول مرة يجتمع 40 فنانة وفنان أمازيغ مع ثلة من التقنيين والموسيقيين لانجاز أغنية وطنية تتغنى بالصحراء المغربية تحمل عنوان ” صحراء تيناخ أتكا “ ، فنانون جمعهم حب الوطن من أجيال مختلفة ومن مدن مختلفة  ليغنوا للصحراء في اطار توزيع موسيقي جميل وكلمات صادقة في معانيها تعبر عن وعي ثقيب للفنان الامازيغي وتشبته بوحدة الوطن رغم أن الفنان الامازيغي يعيش وضعا خصوصيا في اطار السياسة الرسمية المتبعة والمتسمة بالاقصاء والتهميش .

أما الرسالة الاولى للفنانين الامازيغ من خلال هذه الاغنية في نداء الاعتراف بالذات ودعوة لمن يهمه الامر من المسؤولين  ليعترفوا بهؤلاء ..فالاجماع على الغناء للقضية الوطنية الاولى ليس سداجة ولا سعيا لالتماس منافعا شخصية وحبا الظهور بل للتأكيد على أن الفنان الامازيغي موجود وصامد ويبدع رغم كل الظروف .

أما الرسالة الثانية فتقول أن الامازيغ في أرضهم والصحراء أمازيغية، وأن الفنان الامازيغي يشارك دائما في الدفاع عن الصحراء المغربية اولا كمواطن مغربي وثانيا كفنان يحمل رسالة الامازيغية من أجل الوطن وقضاياه الحيوية.

أما الرسالة الثالثة والاخيرة فهي دعوة للحركة الامازيغية للانخراط في مبادرو مماثلة من أجل تأهيل وتأطير الفن والفنان من أجل الانخراط في النضال من أجل مغرب ديمقراطي متعدد يعترف بكل مكوناته الثقافية والفنية.

الحسن باكريم

 


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading