الفريق الإشتراكي يسائل وزيرة الإنتقال الطاقي حول الحاجة إلى تحقيق الإكتفاء الذاتي من الكهرباء بجهة سوس ماسة

.عبداللطيف الكامل

وزيرة الإنتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي

وجهت النائبة البرلمانية عن الدائرة الانتخابية لجهة سوس ماسة،النزهة أباكريم،يوم الثلاثاء 07 فبراير2023،سؤالا كتابيا إلى وزيرة الإنتقال الطاقي والتنمية المستدامة حول الحاجة إلى تحقيق الإكتفاء الذاتي من الكهرباء بجهة سوس ماسة.
وأكدت النائبة عن الفريق الاشتراكي أن “التزود بالطاقة الكهربائية وضمان ديمومتها مع انخفاض تكلفتها من الشروط الأساسية لتنفيذ الإستثمارات العمومية والخاصة، كما تعتبر وحدات إنتاج الطاقة الكهربائية على صعيد الجهات عنصرا حاسما لتعزيز الجاذبية الترابية”.
وذكرت في سؤالها أنه عند “استعراض وضعية جهة سوس ماسة في هذا المجال نجدها الجهة الوحيدة التي لاتنتج طاقتها الكهربائية مما ساهم في الحد من استقطابها للإستثمارات بل أكثرمن ذلك أن الساكنة المحلية وكذا الإستثمارات بالجهة تعاني من الإنقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي”.
مضيفة أن هذا “يحدث في الوقت الذي تزخر فيه جهة سوس ماسة بمواقع جد ملائمة لإحداث محطات لإنتاج الكهرباء بواسطة الطاقات المتجددة سواء الشمسية أوالريحية ” .
ولهذه الإعتبارات تسائل النائبة البرلمانية الوزيرة عن”نصيب جهة سوس ماسة من مشاريع الوزارة المبرمجة في إطار الإستراتيجية الطاقية بغرض تحقيق الإكتفاء الذاتي من الكهرباء بالجهة”.
واستفسرتها عن “تقييم الوزارة عن جدوى ونجاعة محطة إنتاج الكهرباء عن طريق الضخ المقامة مؤخرا على سد عبد المومن بإقليم تارودانت،وعن التدابيرالإستعجالية التي تعتزم الوزارة القيام بها لتعزيز صبيب الكهرباء نحو جهة سوس ماسة لتلبية الطلب المتزايد وتفادي الإنقاطاعات المتكررة للتيار الكهربائي بهذه الجهة”.


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading