العنف والشغب بالملاعب الرياضية موضوع الحملة التحسيسية لولاية الأمن بثانوية محمد الزرقطوني باكادير

أكادير: الحسين أبوالوقار

  في إطار الحملة التحسيسية التي أطلقتها الإدارة العامة للأمن الوطني بالمؤسسات التعليمية في نسختها الثانية، وتفعيلا لاتفاقية الشراكة بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، والإدارة العامة للأمن الوطني، واللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير، نظمت ولاية الأمن بأكاديربتنسيق مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة درعة، والنيابة الإقليمية لوزارة التربية والتكوين المهني باكادير، وبحضور ممثلين عن جمعية أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، وبعض الجمعيات المهتمة، وممثلين عن بعض المنابر الإعلامية المكتوبة، والإلكترونية، صباح اليوم الجمعة 20 دجنبر 2012 بالثانوية التأهيلية محمد الزرقطوني لقاء تواصليا تحسيسيا في موضوع: العنف والشغب في الملاعب الرياضية، الواقع وسبل الحد منه من تأطير الضابط رضوان أسطير، رئيس الفرقة المتحركة الأولى للسير الطرقي بوحدة المرور بأكادير، وبمساهة مفتش الشرطة عبد الله حادي.

unnamed (6)

وقد افتتح اللقاء مسؤول مركز التوثيق والإعلام بالثانوية، نيابة عن السيد مدير المؤسسة، الأستاذ الحسين أبوالوقار الذي شكر ممثلي ولاية الأمن على حضورهم، وإسهامهم في تنشيط هذا اللقاء، مذكرا بالسياق الذي يأتي فيه اللقاء، ومدينة أكادير تحتضن فعاليات كأس العالم للأندية البطلة.

      بعد ذلك تناول الكلمة المفتش عبد الله حادي والذي ركز في تدخله على كون الأمن مسؤولية جماعية يشترك في تحقيقها جهاز الأمن والأسرة والمدرسة وغيرها، ولأجل ذلك شكر كل الشركاء الذين حضروا اللقاء من آباء وممثلي الجمعيات المحلية، وممثلي الصحافة الإلكترونية والمكتوبة.، كما ذكر بمختلف المواضيع التي اشتغلت عليها ولاية الأمن في حملتها التحسيسية الأولى ( 77 موضوعا)، داعيا التلاميذ إلى حسن التواصل مع أطرهم معتبرا ذلك المدخل الأساس لتحقيق النتائج المرضية.

unnamed (9)

      بعد ذلك تناول الكلمة المؤطر الضابط رضوان أسطير، والذي رحب بالحضور شاكرا إياهم على حسن تفاعلهم مع مثل هذه المبادرات، مذكرا بالموضوعات التي عالجها خلال النسخة الأولى من هده الحملة، ومقدما للموضوع الذي سيتم مناقشته في هذا اللقاء والمتعلق بالعنف والشغب بالملاعب الرياضية.

      وقبل بسط تفاصيل عرضه،  قدم الضابط رضوان أسطير شريطا مقتضبا يرصد مختلف محطات النسخة الأولى لهده الحملة، يتضمن شهادات مختلف المشاركين فيها، من أطر إدارية وتربوية وآباء وتلاميذ…وغيرهم من إعداد الحسين ابوالقاسم الصحافي بجريدة تامبريس.

unnamed (7)

    وبعد متابعة الشريط، انطلق المؤطر الضابط رضوان أسطير في عرضه منطلقا من كون ظاهرة الشغب في الملاعب الرياضية ليست ظاهرة وطنية، ولكنها ظاهرة عالمية ، كما أنها لا تنتهي عند أسوار ومداخل الملاعب، ولكنها تتعداها إلى الإعتداء على ممتلكات الغير خارج الملاعب. وقد تركز العرض حول المحاور التالية:

  • تقديم.
  • تشخيص واقع العنف والشغب في الملاعب الرياضية الوطنية: الاسباب، المظاهر، الأشكال…
  • رصد لأهم عواقب العنف والشغب في الملاعب الرياضية على المستوى المادي والبشري.
  • بعد جديد للعنف بالملاعب.
  • سبل الحد من هذه الطاهرة والمقترحات المقدمة في هذا الباب.

وقد تناول المؤطر هذه المحاور وغيرها بأسلوب مشوق تفاعل معه التلاميذ والتلميذات، كما أغنوه بتدخلاتهم واستفساراتهم التي أجاب عنها المؤطران  بكل أريحية. وختم اللقاء بحفل شاي أقامته جمعية أمهات وأولياء التلاميذ بالمؤسسة على شرف المؤطرين.


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading