العصبة الامازيغية لحقوق الانسان : الجامعة العربية تجمع فاشل لدول استبدادية لا تحترم حقوق شعوبها

la ligue amazigh
بيان إلى الرأي العام الوطني والدولي//
عقد المكتب التنفيذي للعصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان اجتماعا يوم الثلاثاء 1 مارس 2016 خصص لتدارس المستجدات الحقوقية وطنيا ودوليا واصدر البيان التالي :
1. تعلن العصبة الامازيغية لحقوق الانسان ادانتها للتصريحات العنصرية ضذ اللغة والثقافة الامازيغيتين التي ادلى بها الدكتور بنحمزة والتي تكرس النظرة الدينية المتخلفة لتجار الدين ومروجي الشعوذة اتجاه مكون اساسي من مكونات تاريخ المغرب وهو المكون الامازيغي .
2. تعبر العصبة الامازيغية لحقوق الانسان عن تثمينها لقرار الدولة المغربية الاعتذار عن تنظيم القمة العربية بالمغرب باعتبار ان هذا الاطار الاقليمي الذي اسسه الاستعمار البريطاني ، تجمع فاشل لدول استبدادية لا تحترم حقوق شعوبها ولم يسبق للجامعة العربية ان اتخذت أي قرار تاريخي لانصاف شعوبها او تحريرهم من الظلم والفقر والامية رغم الامكانيات الكبيرة للدول المكونة لها.
3. تعلن العصبة الامازيغية لحقوق الانسان تضامنها المبدئي مع الصحفي المغربي الاستاذ عبدالله البقالي وتعتبر العصبة الامازيغية لحقوق الانسان متابعته مس بحرية الراي والتعبير المكفولة دوليا بمنطوق المواثيق الدولية لحقوق الانسان والمدسترة وطنيا في اطار دستور المملكة لفاتح يوليوز 2011.
4. تسجل العصبة الامازيغية لحقوق الانسان تباطؤ الحكومة في اخراج هيئة المناصفة ومكافحة كل اشكال التمييز المنصوص عليها دستوريا وتعبر العصبة هذا التأخير غير مبرر ويعطل حق من حقوق النساء المغربيات وهو حق التمتع بمؤسسات تدافع عنها وتحميها من الاقصاء والتمييز بكل اشكاله.
5. تجدد العصبة الامازيغية لحقوق الانسان دعوتها الى الاسراع باخراج المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي لما يمكن ان يوفره هذا المجلس من نقاشات واقتراح مبادرات وتوصيات للمؤسسات الدستورية الاخرى للرفع من قيمة الفعل المدني والجمعوي ببلادناو في علاقته بصياغة سياسات عمومية منصفة ومدمجة للشباب .
6. تعلن العصبة الامازيغية لحقوق الانسان ادانتها الشديدة لاقصاء مشروعها التنموي في اطار مشاريع الاقتصاد الاجتماعي التضامني باقليم كلميم وتعتبر العصبة اقصائها تم بخلفيات تمييزية واضحة ضد الجمعيات الحقوقية الامازيغية بالمنطقة في الوقت الذي استفادت فيه جمعيات في نفس المشروع لا وجود لها الا على الاوراق وتابعة لجهات سياسية ماسكة بزمام الامور اقليميا وجهويا.
عن المكتب التنفيذي المنسق الوطني: بوبكر أنغير

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading