الرباط: تأسيس الجمعية المغربية للحقوق والحريات الدينية

بعد “إعلان الرباط” الصادر عن المؤتمر الوطني للأقليات الدينية المنظم بالرباط 18 نوفمبر 2017 والذي عرف تفاعلا كبيرا واستجابة لتوصيته التي دعت إلى تأسيس جمعية وطنية من أجل الدفاع عن حرية المعتقد والضمير، انعقد يوم الأحد 29 أبريل 2018 بالرباط على الساعة الثامنة والنصف صباحا أشغال المؤتمر التأسيسي الأول للجمعية المغربية للحقوق والحريات الدينية، بمشاركة قوية للمغاربة المسيحيين والشيعة واليهود والاباضيين وأعضاء اللجنة التحضيرية ورؤساء المنظمات الحقوقية ومسؤولي الجمعيات الحقوقية والجمعيات المدنية ومثقفين.

انطلقت أشغال المؤتمر التأسيسي، بحضور حوالي 100 شخص، بكلمة ترحيبية ألقاها السيد ابراهيم حريري. بعدها أكد جواد الحامدي عضو اللجنة التحضيرية للجمعية أن اللجنة التحضيرية سبق ونظمت لقاءات تشاورية همت حقوقيين واقليات دينية.

 أما شعيب فاتحي، عضو اللجنة التحضيرية، فقد نوه بالتفاعل الإيجابي للسلطات العمومية مع المؤتمر التأسيسي، مسجلا رفع كل المضايقات الأمنية واختفاء رجال السلطة الذين كانوا في وقت سابق يتحرشون بالمشاركين ويتعقبون تحركاتهم في لقاءات اللجنة المغربية للأقليات الدينية.

 أما عبد الصمد فينيك عضو اللجنة التحضيرية فقد أراد لهذه الجمعية أن تترافع من أجل حقوق وحريات الأقليات الدينية. واعتبرها دعامة أساسية لدولة مدنية مبنية على أساس المواطنة وتحترم الحقوق وتقبل الآخر. ونبه فينيك إلى ما تعيشه أقليات ليبيا والعراق من سبي وتهجير وقتل. وختم حديثه برفع مطلب إقرار المساواة بين جميع الديانات.

 وبعد نقاش مستفيض حول وثيقة القانون الأساسي في جلسة مغلقة حضرها المؤتمرين فقط. تم انتخب أعضاء المكتب التنفيذي.تقدم إلى منصب المنسق الوطني كل من: هند أسد، فرح بن القائد، جواد الحاميد، هند أسد:

  1. هند أسد: 8 أصوات
  2. فرح بن القائد: 6 أصوات
  3. جواد الحامدي: 20 صوت

وهكذا تم انتخاب جواد الحاميدي منسقا وطنيا.

 نائب المنسق الوطني: تقدم إلى منصب نائب المنسق الوطني كل من السيدة هند أسد (15 صوت) والسيد مجيد الشلخة  (7 أصوات). وبهذا تم انتخاب السيدة هند أسد نائبة للمنسق الوطني.

 تقدمت السيدة فرح بن القائد إلى منصب الكاتبة العامة للجمعية دون منافس وتم ذلك (17 صوت).

 وتقدم السيد المهدي خراط إلى منصب نائب الكاتبة العامة وتم ذلك  (22صوت).

 وتقدم شعيب فاتحي إلى منصب أمين المال وتم ذلك 20 صوت.

 وتقدم كل من السيد ماجد الشلخة، وعبد الصمد فينيك، إلى منصب نائب أمين المال. وانتخب عبد الصمد فينيك على رأس نيابة أمين المال ب (17 صوت) بمقابل 16 صوت للسيد ماجد الشلخة.

 أما المستشارين فهم كالتالي:

  • عيسى الدحمان
  • حاتم العناية
  • محمد المسيير.

 اللجان: تم بعدها تشكيل 5 ورشات خرجت بتشكيل اللجان التالي: لجنة المسيحيين المغاربة تتكون من السادة المغاربة المسيحيين:

1 فرح بن القائد، المهدي الخراط، ماجد الشلخة، عبد الإله جلال، ابراهيم، محمد العمري، محمد اوليج، ابراهيم البلوي، نبيل العربي.

 2 لجنة المغاربة الشيعة: يوسف بورمضان، إلياس علاوي، حاتم العناية، عبد الصمد فينيك.

 3 لجنة الرصد: عمر ليبزار، محمد المسيير، ابراهيم حريري.

 4 لجنة الإعلام والتواصل: ماجد الشلخة، محمد العمري، عبد الإله جلال.

 مركز سانت اوكيستن للتعايش الديني: منسق المركز عبد الصمد فينيك. أعضائه: المهدي الخراط. حنان جلال. محمد المسيير. المهدي الخراط.

 وتم اختتام فعاليات المؤتمر التأسيسي حوالي الساعة الخامسة مساء.


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading