الحركة الامازيغية وانتظارات المرحلة

lahcen2عقد رئيس الكونغريس العالمي الامازيغي ندوة صحفية، مؤخر بمدينة اكادير، استعدادا لعقد المؤتمر السابع للمنظمة في غضون شهر يوليوز باكادير، وقد سلط خالد الزراري الاضواء، امام عدد من ممثلي وسائل، على الاستعدادات الجارية لعقد الدورة مند تخلي الرئيس السابق الليبي فتحي بن خليفة وتعدر عقد الكونغريس بمدينة زوارة الليبية بعد توالي الاحداث بالشقيقة ليبيا.( تفاصيل الموضوع في الصفحة 3 من العدد).

واذا كان الزراري قد اوضح  خلال  الندوة الشروط  الموضوعية التي سينعقد فيها المؤتمر والوضعية الراهنة  للأمازيغية  وللأمازيغ في وطنهم بشمال افريقيا، المتسمة  بالتراجع  بل والحصار في كل المواقع.. من تعثر تفعيل دسترة الأمازيغية بالمغرب وتراجع ادامجها في منظومة التعليم ، التقرير الاخير للمجلس الاعلى  للتربية والتكوين( ملف العدد )، وعدم تنزيل القوانين المرتبطة بهذه الدسترة من قبل الحكومة الحالية، وتدهور الحقوق اللغوية والثقافية الأمازيغية بالجزائر والحصار المضرب إعلاميا على المناطق الأمازيغية التي عرفت حراكا اجتماعيا هناك وخاصة بالشاوية ومزاب وغرداية وتيزي وزو، والاقتتال المتواصل بليبيا وما يعيشه الامازيغ بكل من تونس ومصر والضغوطات الدولية الممارسة على أزواد الخ.

اذا كانت هذه قضايا، كما وضحها رئيس الكونغريس العالمي الامازيغي، واضحة للعيان فما هي الوضعية الداخلية للحركة الامازيغية ، التي من المفروض ان تكون شعلة النضال ضد الوضع المزري، وتكون في مقدمة المدافعين عن الحرية والديمقراطية وحقوق الانسان، فالحركة اليوم تعيش وضعا لا تحسد عليه، متسم بالتشتت وتضارب المصالح والانشقاق والصراع، بل والاتهام وبالتخوين  وبالولاءات.

فالحركة الامازيغية، بعد الحراك بشمال افريقيا ودسترة الامازيغية بالمغرب، مطلوب منها، اليوم قبل أي وقت، تجاوز هذا الوضع المعرقل لمسيرة طويل من النضال ، والانخراط في اساليب جديدة للتنسيق وتحيين البرامج وعقد اللقاءات للتشاور.. ، واعادة النظر في العديد من المسلمات والطابوهات، والانفتاح أكثر على قوى الحداثة والديمقراطية، وصياغة حدود دنيا من التوافقات المرحلية ..فما هي  مثلا الصعوبات والخلافات التي تفرق بين التجمع العالمي الامازيغي والكونغريس العالمي الامازيغي؟.. فالتعدد قوة وتنوع ، ولكن العداء والاقصاء ضعف مما يشكل المزيد من التشرذم  داخل صفوف الحركة الامازيغية ..ان فرصة انعقاد الدورة السابعة للكونغريس العالمي الامازيغي بأحد قلاع النضال الامازيغي ، اكادير الجامعة الصفية ، اكادير الميثاق ، اكادير البيان.. لمناسبة عظيمة للم الصفوف وتصحيح الوضع والمصالحة مع الذات ومع الغير ..فهل من عبرة يا أحرار العالم؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد