الجامعة الربيعية بتيزنيت تسائل الحصيلة الدستورية الأولى

 

     13254030_1609294622723353_5208133341623376539_nتعتزم جمعية الجامعة الربيعية بتيزنيت؛ تنظيم الدورة الثانية للجامعة الربيعية تحت شعار الحصيلة الدستورية الأولى بعد الولاية التشريعية 2011-2016؛ وذلك بتعاون مع مركز الجنوب للدراسات والأبحاث وبشراكة مع المجلس الجماعي لتيزنيت والمجلس الإقليمي لتيزنيت يومي 21 و 22 مــاي 2016.

    وحسب إفادات استقاها موقع أزول بريس فإن اللقاء ” يسعى إلى مواكبة التحولات السياسية التي تعرفها البلاد بعد الإصلاحات الدستورية الأخيرة، وذلك بغية الرقي بمنظومة البحث الأكاديمي عبر انفتاحه على محيطه لتقديم مختلف الرؤى والتصورات حول المكتسبات الدستورية والمواضيع المرتبطة بها في مجال وضع السياسات العمومية وأسس المشاركة السياسية وتدعيم الديمقراطية التشاركية بإشراك المجتمع المدني والانفتاح عليه”.

      وفي سياق متصل، صرح ذ. فيصل الوافظي رئيس جمعية الجامعة الربيعية بتزنيت للموقع “بأن هذا الملتقى العلمي يشكل استمرارية للنقاش العمومي الذي انطلق حول مواضيع ذات صلة بمشروع الجهوية المتقدمة، كان الهدف منها تقديم مقترحات في مجال السياسات العمومية تحديدا”.     

       وجدير بالذكر إلى أن المنظمين سعوا إلى استحضار مختلف زوايا النقاش بصدد الحصيلة الدستورية. هكذا، سيتم استضافة كل من ذ. عبد اللطيف اوعمو، النائب البرلماني، و ذ. عبد الرحيم العلام، مدير مركز تكامل للدراسات و الأبحاث بمراكش وذ. خالد  فريد، أستاذ التعليم العالي   بجامعة ابن زهر باكادير وذ. عبد الحكيم أبو اللوز، أستاذ باحث عضو مركز الجنوب للدراسات و الابحاث و ذ. محمد كولفرني، أستاذ التعليم العالي بجامعة ابن زهر اكادير وذ. عبد الله صبري، رئيس منظمة تماينوت و التنسيق المدني الامازيغي،  لتدارس معالم ” الحصيلة الدستورية في مجال الحقوق والحريات: المشاركة السياسية والديمقراطية، المجتمع المدني، الجهوية “.

       من جهة أخرى، سيحاضر كل من ذ. رشيد كديرة، استاذ التعليم العالي بجامعة ابن زهر باكادير  وذ. عمر احرشان، استاذ التعليم العالي بجامعة القاضي عياض  بمراكش و ذ. شرقي خطري، باحث في العلوم السياسية جامعة محمد الخامس بالرباط، والمدير التنفيذي لمركز الجنوب للدراسات و الأبحاث و       ذ. إدريس ايت الحو استاذ التعليم العالي جامعة القاضي عياض بمراكش إلى جانب  ذ. أحمد الخنبوبي- باحث في العلوم السياسية جامعة الحسن الثاني الدار البيضاء ومدير مجلة أدليس.

في محور “الحصيلة الدستورية في مجال الحقوق والحريات:  المشاركة السياسية والديمقراطية، المجتمع المدني، الجهوية “.

   وتجدر الإشارة إلى أن النسخة الأولى للجامعة الربيعية التي احتضنها ذات المدينة خصصت لتدارس  دور النخب الجهوية في التنمية الترابية. هاته التظاهرة التي كانت المهماز لميلاد جمعية الجامعة الربيعية بتيزنيت – المنظمة لهذا اللقاء العلمي والتي تنتمي تنظيميا لهياكل مركز الجنوب للدراسات والأبحاث، وهو تنزيل لاستراتيجية المركز في تقريب أدوات البحث العلمي وتسهيل الولوج إلى امتلاك الآليات القمينة بتجويد ذلكم البحث وضبطه.  

الحسين أبليح


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading