الصفحة الرئيسية

التلاعب بصحة الأضاحي… وزير الفلاحة يوضح

ازول بريس

كشف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أنه جرى ضبط عدد من المخالفات المتعلقة باستعمالات غير مشروعة، يلجأ من خلالها بعض الوسطاء إلى تسمين أضاحي العيد، مشيرا أن أعدادا من هؤلاء تم جرهم إلى القضاء.

وتشمل هذه المخالفات بحسب الوزير، التلاعب بالأعلاف وعدم مطابقتها لما هو معمول به قانونيا، فضلا عن اللجوء إلى اعتماد مواد بيطرية يتم عرضها في الأسواق غير المنظمة، زيادة على المبالغة في استعمال بعض الأدوية وعدم احترام شروطها في تسمين الأغنام والماعز بالرغم من كونها مرخصة من قبل السلطات المختصة.

ولفت “صديقي” وهو يتحدث اليوم في ندوة بالرباط، إلى أن وزارته من خلال المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، تشرف على التتبع المستمر لضيعات تسمين المواشي بدقة، لافتا إلى أنه يتم التنسيق في العملية مع اللجان المحلية على مستوى الأقاليم، وقال إن المراقبة تتم على طول السنة وتشمل مجموع القطيع الوطني، لكن وثيرتها ارتفعت في فترة عيد الأضحى التي انطلقت منذ يناير المنصرم بحسب تعبيره.

وشدد المسؤول الحكومي على أن نقل فضلات الدجاج، الذي ثبت تسببها في فساد لحوم أضاحي عدد من الأسر المغربية قبل سنوات، يتم تتبعه بدقة شهرا قبل العيد، مضيفا أن عملية النقل تم ربطها برخصة يمحنها مكتب الأونسا، درءا لأي محاولة جديدة من أجل استعمال هذه المواد في التسمين بشكل مخالف للقانون.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: