التجمع العالمي الأمازيغي يدعو للاعتصام بمراكش في نوفمبر القادم ويرفع دعوى قضائية ضدة وكالة المغرب العربي للأنباء

رشيد رحا
رشيد رحا

بيان حول اللجوء للقضاء وتصعيد الاحتجاج//

عقد التجمع العالمي الأمازيغي لقاءا وطنيا لأعضائه بالمغرب في مدينة الرباط، خصص لمناقشة خطة عمل المنظمة، كما تم فيه إعادة الجمع العام لفرع التنظيم بالمغرب، وبناء على ما خلص إليه اللقاء الوطني للتجمع العالمي الأمازيغي المغرب، وإذ يدين بأشد العبارات الأعمال الإرهابية التي استهدفت المواطنين الأبرياء في بروكسيل ويحمل كامل المسؤولية للدول التي تدعم الجماعات الإرهابية الإجرامية، فإنه يعلن للرأي العام ما يلي:

–          نعلن عزمنا رفع دعوى قضائية ضد ما يسمى ب (وكالة المغرب العربي للأنباء)، لإجبارها على تغيير اسمها وفق ما هو منصوص عليه دستوريا وبما ينسجم مع هوية البلاد وكذا مجال عملها، كمقدمة لدعاوي أخرى داخل المغرب، قبل اللجوء للقضاء الدولي في حالة فشل القضاء الوطني.

–          نؤكد على دعمنا المطلق للحركة الثقافية الأمازيغية بالجامعة، وكذا مساندتنا لكل الاحتجاجات الداعمة لها والمنددة بالاغتيال السياسي للشهيد عمر خالق “إزم”، وضمنها المسيرة الاحتجاجية التي دعت إليها حركة تاوادا في مدينة مراكش يوم 24 أبريل المقبل.

–           يدعو التجمع العالمي الأمازيغي كافة أطياف ومكونات الحركة الأمازيغية وأبناء القبائل الأمازيغية بالمغرب إلى المشاركة في تنظيم اعتصام يوم السبت 12 نونبر 2016 بمدينة مراكش، تزامنا مع المؤتمر العالمي حول المناخ (COP22) الذي سيعرف حضورا دوليا وازنا، وذلك لفضح ووضع حد للانتهاكات الصارخة والمتواصلة لحقوق الأمازيغ بما في ذلك الاغتيال السياسي لعمر خالق “إزم”، ونزع أراضي القبائل الأمازيغية، وحرمان الأمازيغ من أبسط حقوقهم اللغوية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

ودعوتنا للاعتصام هي دعوة للإتحاد حول الفعل، وتأتي في إطار تصعيد العمل النضالي الأمازيغي، وبعد استنفاذ كافة الوسائل في مخاطبة الدولة المغربية من أجل إقرار الحقوق الأمازيغية بدون أي جدوى، وهي مبادرة مفتوحة لكل مكونات الحركة الأمازيغية.

هذا وسيتم فتح قنوات الاتصال وعقد لقاءات مع الجميع من أجل صياغة أرضية حقوقية أمازيغية مشتركة وتحديد طبيعة ومدة الاعتصام.

عن التجمع العالمي الأمازيغي

الرئيس: رشيد الراخا


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading