الصفحة الرئيسية

البرلمانية الفتحاوي تدعو رئيس الحكومة لتفعيل صندوق الزكاة…

ازول بريس

دعت نعيمة الفتحاوي، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، لتفعيل صندوق الزكاة، بالنظر لدوره المرتقب في التنمية البشرية والاجتماعية.
وقالت الفتحاوي في سؤال كتابي وجهته لرئيس الحكومة، إن الزكاة وسيلة من وسائل التنمية البشرية والاجتماعية، التي يمكن في حالة تفعيلها وتنظيمها من قبل الجهات المعنية، أن تسهم بأدوار طلائعية في إنعاش التشغيل الذاتي، وتقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية، والتمكين الاقتصادي للأسر الفقيرة، ومساعدتها على تحسين مدخولها، وبالتالي الاندماج في الدورة الاقتصادية، والخروج من دائرة الفقر، إلى دائرة الأسر القادرة على إخراج الزكاة.
وأوردت عضو المجموعة في سؤالها، أن خبراء في المجال يعتبرون أن تفعيل ركن الزكاة بإمكانه الإسهام بحوالي 3 بالمائة من الناتج الداخلي الإجمالي، أي ما يعادل 34 مليار درهم، وأن الاعتقاد السائد لدى مجموعة من القادرين على دفع الزكاة، هو أن دفع الضريبة يغنيهم عن إخراج الزكاة.
وأضافت أن ندوة نُظمت في الموضوع، خلصت إلى أن ما يتم إخراجه حاليا من أموال الزكاة، لا يستفيد منها سوى أقارب دافعي الزكاة، وبعض الجمعيات الخيرية القليلة، في الوقت الذي كان يمكن أن تستفيد من ذلك حوالي مليون و900 ألف أسرة فقيرة، أو في وضعية هشاشة، التي ليس لأغلب أفرادها أي عملـ متسائلة عن الإجراءات التي ستتخذها الحكومة لتنزيل مقتضيات صندوق الزكاة المحدث منذ سنة 1998

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.