الصفحة الرئيسية

اكادير تحتضن ملتقى الخبرات والمعارف بشعار ” التزام ومساهمات الجالية ومغاربة العالم”.

ازول بريس

نظمت منظمة الهجرة والتنمية يومه 04 غشت 2022 بالغرفة الفلاحية بمدينة أكادير “ملتقى الخبرات والمعارف: التزام ومساهمات الجالية ومغاربة العالم”. ملتقى لتقاسم و تثمين خبرات جمعيات الجالية و الجمعيات المحلية والجماعات الترابية، وخبرات المؤسسات العمومية والشركاء الممولين للبرامج التنموية؛ يروم هذا المعرض التأكيد على الدور الريادي لمغاربة العالم في تبادل الخبرات والتجارب والمبادرات والمساهمة في الديناميات المحلية للتنمية.

يتمحور المعرض حول:
عرض خلاصات الدراسة حول ديناميات مغاربة العالم بسوس ماسة ومناقشة مدى تأثيرها على السياسات العمومية، وبالتالي مدى تبنيها من طرف الجماعات الترابية والفاعلين العموميين.
أنجزت هذه الدراسة من طرف منظمة الهجرة والتنمية من أجل تحديد والتعريف بنماذج الروابط و العلاقة التي تجمع مغاربة العالم وجمعياتهم بالمجال الترابي لجهة سوس ماسة، و من تم تحديد الأشكال التنظيمية المهيكلة لمغاربة العالم (جمعية، مجموعات غير نظامية…) ذات الارتباط بالجهة؛ وذلك حتى تسهل تعبئتهم للمساهمة في التنمية المحلية و المشاركة في بلورة السياسات العمومية الترابية.

ليصبح بالتالي النقاش منصبا حول وسائل وآليات تعبئة مغاربة العالم من جهة، ومن جهة أخرى حول الإجراءات التي تسهل اشراك وادماج جمعيات الجالية في ديناميات التنمية المجالية للجهة.
خلق مجال للتبادل حول مبادرات التنمية المحلية المشتركة بين ضفتي المتوسط التي تجمع مغاربة العالم المنتمين لجهة سوس ماسة والجمعيات المحلية والجماعات الترابية للجهة.
يشكل هذا الملتقى مناسبة لتحفيز وتشجيع النقاشات البناءة حول رسملة أدوار ومساهمات ومبادرات مغاربة العالم في تنمية جهة سوس ماسة، وأيضا حول سبل انخراطهم الفعال في دينامية التنمية المحلية؛ كما ويشكل فرصة لتبادل الخبرات والآراء والتجارب والفرص والممارسات التنموية الفضلى وتذليل الصعاب والاستفادة من المقاربات التنموية المتقاطعة و في الأخير الانفتاح على شراكات جديدة.

إن مشاركة وتقاسم نتائج دراسة “رسملة متقاطعة Capitalisation Croisée” للمبادرات المشتركة ستمكن جمعيات مغاربة العالم والجمعيات المحلية من التواصل حول تجاربها التطبيقية وتثمينها، كما أن مناسبة الاحتفال باليوم الوطني للمهاجر 10 غشت، ستكون فرصة لرسملة كل تجربة على حدي في نشاط مبرمج سينظم في الجماعة الترابية الشريكة للبرنامج.
وفي الأخير سيفتح نقاش حول مواضيع مختلفة ذات علاقة وارتباط وثيق بالدور المركزي الذي يلعبه مغاربة العالم جمعياتهم المنتمين لجهة سوس ماسة في التنمية المجالية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.