اكادير تحتضن الدورة الرابعة للمهرجان الدولي للفلكلور التقليدي

ازول بريس - خولة عيسان

تنظم جمعية فلامون للفن والتنمية السوسيوثقافية ومنظمة CIOFF المغرب في الفترة الممتدة من 03 إلى 07 غشت 2022 الدورة الرابعة للمهرجان الدولي للفلكلور التقليدي تحت شعار ” دور الثقافة والفن في التسامح بين الدول و الشعوب ” وستعرف دورة هذه السنة حضور إعلاميين ومثقفين وفرق فنية من مختلف ربوع العالم ” فرنسا – مدغشقر – الكوت ديفوار – مالي – غينيا ” إلى جانب مشاركة فرق تمثل مختلف الألوان الفنية بالمملكة المغربية (أحواش، كناوة، الفن الشعبي والتراث الحساني) وبعد توقف إضطراري بسبب جائجة كورونا، يأتي تنظيم هذا المهرجان بهدف المساهمة في التعريف بالفنون الشعبية والتراث الثقافي والفني المحلي على المستوى الوطني والدولي وتسليط الضوء عليها وخلق فرصة لتبادل التجارب بين الفرق المحلية والدولية، إلى جانب تنشيط الحركة الثقافية والفنية لمختلف مدن جهة سوس ماسة والذي أكد جلالة الملك محمد السادس في الخطاب الذي وجهه بمناسبة الذكرى 44 للمسيرة الخضراء على أنها يجب أن تكون مركزا اقتصاديا، يربط شمال المغرب بجنوبه، من طنجة شمالا، ووجدة شرقا، إلى أقاليمنا الصحراوية وذلك في إطار الجهوية المتقدمة، والتوزيع العادل للثروات بين جميع الجهات.
وتروم هذه التظاهرة الدولية إلى تحقيق مجموعة من الأهداف كتثمين الموروث الثقافي وإنعاش الحركة السياحية، المساهمة في تشجيع السياحة الثقافية، دعم وتشجيع الفرق الفنية المحلية.


وستركز البرمجة الفنية على جانب التمازج بين جمالية الفلكلور الأوروبي وفرجة الفنون الإفريقية وإبداعات وتناسق المجموعات الفنية المغربية بمختلف تلاوينها وإيقاعاتها المتنوعة، التي ستسافر بالجمهور السوسي من شمال المغرب إلى جنوبه بكل من المركز الثقافي لأيت ملول و ساحة مولاي عمر بأيت ملول و ساحة الوحدة بأكادير و ساحة المسيرة الخضراء بمدينة تغازوت.
هذا وستعرف هذه الدورة تنظيم رحلات وزيارات ميدانية لفائدة الضيوف الأجانب لإبراز المؤهلات السياحية التي تزخر بها جهة سوس ماسة وعلى غرار الدورات السابقة للمهرجان، ستنظم ندوة دولية في موضوع ” دور الثقافة والفن في التسامح بين الدول والشعوب ” بالمركب الثقافي محمد خير الدين بمدينة أكادير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد