اكادير: تتويج 3 باحثين شباب في الدورة الثانية للمؤتمر الدولي لأركان

الحسن باكريم:

توج المؤتمر الدولي لأركان اشغال يومه الأول بعد الجلسة الافتتاحية بالإعلان عن الفائزين في المسابقة العلمية للباحثين الشباب حول شجرة اركان ، حيث نالت الطالبة نعيمة ايت عابد الجائزة الاولى عن بحثها لنيل الدكتورة وهي من كلية العلوم باكادير وعادت الجائزة الثانية والثالثة لكل من الباحث سعيد غربي والباحثة هناء المنفلوطي وهما معا من كلية العلوم بالرباط.، كما تم تقديم بالمناسبة اوبيرت غنائية حول اركان من انتاج وغناء مجموعة من الفنانين في مقدمتهم الفنانة فاطمة تابعمرانت.

DSC_0322

ويذكر ان أشغال المؤتمر الدولي الثاني حول شجرة الأركان ينعقد بمدينة اكادير ، بمشاركة أزيد من 300 باحث وخبير ومهني من المغرب وخارجه. وقد انطلقت هذه الاشغال مساء يوم امس الاثنين بأحد فنادق مدينة اكادير، ومن المنتظر ان يختتم المؤتمر اعماله بعد زوال يوم غد الاربعاء بالاعلان عن نتائج اوراشه وموائده المستديرة حول “بنية ونمط اشتغال النظام الإيكولوجي لمجال شجرة الأركان”، و”سبل التدبير والحفاظ على التنوع الحيوي والبيئي” و”الإنتاج في علاقته بتقنيات الفلاحة الغابوية والتكنولوجيات الإحيائية والتحسين الجيني لشجرة الأركان” و”التثمين في ارتباطه بالمستجدات في مجال التكنولوجيات التحويلية والاقتصاد الخاص بشجرة الأركان وتسويق منتجاته”، فضلا عن التحولات الاجتماعية والجوانب القانونية ذات الصلة بالدينامية الجديدة لنظام مجال شجرة الأركان.

DSC_0276

ويهدف هذا اللقاء العلمي، الذي ينعقد مرة كل سنتين والذي سيتسمر إلى غاية 11 دجنبر الجاري، إلى تقاسم المعارف العلمية والتقنية بين الباحثين المغاربة والأجانب والمهتمين بالمجال الغابوي والفاعلين الاقتصاديين والهيئات المهتمة بالتنمية، وإلى المساهمة في تنفيذ عقد البرنامج الخاص بسلسلة الأركان على أسس علمية متينة.ويؤطر أشغال هذا الملتقى، الذي تنظمه الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجرة الأركان بشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري والمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر والمعهد الوطني للبحث الزراعي، ثلة من الخبراء من المغرب والجزائر وتونس وفرنسا وألمانيا والنرويج والكويت.

DSC_0270

ومن المؤمل أن تساهم المعارف التي سيتم تقاسمها خلال هذه الدورة في إعطاء دعم قوي لعملية تنفيذ إستراتيجية الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان الهادفة إلى تنمية مجال الأركان.


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading