الصفحة الرئيسية

اكادير: الجامعة الوطنية لموظفي التعليم تصدر بيانا حول الوضعية الضبابية لمدرستي المختار السوسي و زينب النفزاوية بانزا

بـــــــــيـــــــــان: عقد المكتب المحلي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب فرع أنزا – أورير ، يوم الأحد 01 دجنبر2013، اجتماعا خصص بشكل رئيسي لتقييم الدخول المدرسي لهذا الموسم 20132014 وبعد تدارسه لمختلف مستجدات الدخول المدرسي الحالي ، يسجل ما يلي:

RACHID BEN LAMOKHTAR

v تضامننا مع شغيلة مدرسة المختار السوسي التي عاشت دخولا مدرسيا مضطربا (الوضعية الضبابية لمدرستي المختار السوسي و زينب النفزاوية)انعدم فيه الاستقرار التربوي و النفسي و الاجتماعي المتمثل في انعدام التواصل بين الأساتذة و الإدارة التربوية و غياب المقاربة التشاركية في اتخاذ القرارات عدم تفعيل قرارات المجالس والتلاعب في البنية التربوية .

v استنكارنا للقرار الجائر في حق شغيلة مدرسة زينب النفزاوية القاضي بنقلهم من اجل المصلحة إلى تدارت ضدا على حقوقهم المكتسبة.

v شجبنا لاستمرار معاناة الأطر التربوية من جراء البناء المفكك (مدرسة الأمواج – المختار السوسي  -الشاطئ) وما يسببه من أمراض مزمنة.

v  استهجاننا لاستمرار ظاهرة الاكتظاظ التي تعرفها جل المؤسسات التعليمية بأنزا و أورير حيث  فاق عدد التلاميذ في بعض المؤسسات 50 تلميذا(اع. الموز – اع. جمال الدين الأفغاني – م عبد المومن ).

v استنكارنا للتسيب انتهاء الذي تعرفه بعض مكاتب جمعية آباء وأولياء التلاميذ المنتهية صلاحياتها القانونية، وعدم تجديدها، مما يحرم بعض المؤسسات الاستفادة من خدماتها ودعمها.

v استنكارنا للتستر على مجموعة من الأساتذة و الملحقين التربويين و ملحقي الاقتصاد والإدارة و عدم إسنادهم أية مهام .

v شجبنا استمرار معاناة التلاميذ و أساتذتهم بمؤسسات التعليم الإبتدائي من جراء التوقيت اليومي الذي يفرض قسرا في تهميش واضح لمجالس التدبير و الشركاء على حساب جودة التعليم و تكريسا لظاهرة الاكتظاظ.

v  استهجاننا للإقصاء الممنهج للغة الامازيغية وعدم  تعميم تدريس على جميع المستويات و اقتصارها على المستويين الأول و الثاني ضربا للحقوق و المكتسبات الدستورية.

v استنكارنا الاعتداء الذي  تعرض له أستاذ مادة الاجتماعيات بإعدادية رام الله بعد تهديده بالسلاح الأبيض من طرف احد التلاميذ ورغم هدا السلوك المشين لم تتخذ الإدارة التربوية في حقه الاجرءات التأديبية.

إن المكتب  المحلي  وانطلاقا من استشعاره بالدور المنوط به في الدفاع عن الشغيلة التعليمية و المدرسة العمومية فإنه يطالب بما يلي:

ü  توفير المناخ الملائم للعمل داخل مدرسة المختار السوسي و افتحاص إداري و مالي لكل من جمعية مدرسة النجاح و الجمعية الرياضية و التعاون الوطني.

ü    ضرورة إيجاد حل للبناءات المفككة  لما تشكله من خطر على صحة الأستاذ و التلميذ .

ü  التراجع عن تطبيق المذكرة  الوزارية رقم  2156  المؤطرة للزمن المدرسي الجديد .

ü  توفير البنية التحتية الكفيلة بالاستجابة للتدفق المتزايد على المؤسسات التعليمية، ووضع حد لظاهرة الاكتظاظ، وتمكين التلاميذ من حقهم في الأنشطة الموازية.

ü  تجديد الجمعيات الموازية وعلى رأسها جمعيات آباء وأولياء التلاميذ المنتهية صلاحياتها القانونية.

ü  توفير الحماية للمؤسسات التعليمية والتدخل الأمني الفوري والفعال قبل فوات الأوان.        

التعليقات مغلقة.